أثر بعض المتغيرات النفسية والديموغرافية على مستوى قلق الامتحان لدى طلبة الثانوية العامة في شمال فلسطين خلال انتفاضة الاقصى
المؤلف | Sa'adeh, Jawdat Ahmed [جودت احمد سعادة] |
المؤلف | Zamel, Majdi Ali [مجدي علي زامل] |
المؤلف | Abu Zyada, Ismael [اسماعيل ابو زيادة] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:11:15Z |
تاريخ النشر | 2004 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 2004, Vol. 13, No. 25, Pages 171-201. |
الملخص | هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر بعض المتغيرات النفسية والديمغرافية على مستوى قلق الامتحان لدى طلبة الثانوية العامة في شمال فلسطين خلال انتفاضة الأقصى في ضوء ستة متغيرات هي: الجنس، والتخصص، ومستوى تعليم الأب، ومستوى تعليم الأم، والترتيب الولادي، وحجم الأسرة. وقد تم تطوير استبانة من (34) فقرة لقياس مستوى قلق الطلبة من امتحان الثانوية العامة خلال الانتفاضة، وذلك بعد تحكيمه وإخراج معامل الثبات له باستخدام معادلة كرونباخ ألفا، حيث بلغ هذا المعامل (0.90)، كما تم توزيع هذه الاستبانة على (1800) من طلبة الثانوية العامة في أربع مديريات للتربية والتعليم. ولاختبار فرضيات الدراسة، استخدمت النسب المئوية والمتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (ت) لمجموعتين مستقلتين، وتحليل التباين الأحادي، واختبار توكي للمقارنات البعدية. وقد أظهرت النتائج وجود مستوى مرتفع لقلق الامتحان عند طلبة الثانوية العامة خلال انتفاضة الأقصى وبنسبة (82.8%). كما تبين وجود فروق في متوسطات درجات قلق الامتحان تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ولمتغير التخصص ولصالح العلمي، ولحجم العائلة ولصالح العائلة ذات الحجم الكبير، وللترتيب الولادي ولصالح الابن الأخير، ولمستوى تعليم الأب ولصالح المستوى الأساسي، ولمستوى تعليم الأم ولصالح المستوى التعليمي الأمي ثم الأساسي ثم الثانوي. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Psychology علم النفس |
العنوان البديل | The effect of psychological and demographic variables on the examination anxiety level of Palestinian High School students through Al-Aqsa Intifada |
النوع | Article |
الصفحات | 171-201 |
رقم العدد | 25 |
رقم المجلد | 13 |
الملخص البديل | The Purpose of the study was to find out the effect of six variables on the examination level of high school students in North Palestine through Al- Aqsa Intifada. These variables were : sex, specialty area, father educational level, mother educational level, birth order, and family size. The researchers developed a (34) item questionnaire in order to measure the levels of students anxiety toward the public high school examination during Al¬Aqsa Intifada. The Sample consisted of (1800) students in four educational directorates in North Palestine. To test the six hypotheses, the researchers used Percentages, Means, Standard Deviation, Independent "t" test., ANOVA and Tukey Method. The · results indicated that there was a high level of examination anxiety between students of twelfth grade (%82.8) . There were also statistical differences between students due to the sex variable in favour of female students. In addition there were statistical differences between students due to the specialty area, in favour of the scientific stream. Results also showed that there were statistical differences between students due to the family size, in favour of the large one, and there were statistical differences between students due to the father's educational level, in favour of the basic educational level, and to the mother's educational level, in favour of the illiterate, basic and secondary levels .Finally, there were statistical differences between students due to the students' birth order, in favour of the last one. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]