تأثير جنس الطالب ودرجتة في التربية العملية ومدى مناسبة التكنولوجيا للتخصص على درجة استخدام تكنولوجيا التعليم
Abstract
تسعى هذه الدراسة إلى تعرف تأثير جنس الطالب ودرجته في التربية العملية ودرجة مناسبة تكنولوجيا التعليم للتخصص على درجة استخدام تكنولوجيا التعليم. كما تسعى إلى توفير أدب متخصص في المجال، وأداة مطورة لنفس الغرض ذات خصائص سيكومترية مناسبة، يمكن أن تسهم في فهم المعوقات المتعلقة باستخدام تكنولوجيا التعليم. وقد تم استخدام التصميم العاملي لتحليل التباين الثلاثي (2*2*3) لمتغيرات الدراسة وتفاعلاتها الثنائية والثلاثية. كما تم استخدام اختبار شافيه. وقد بينت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة بين مستويات المتغيرات المبحوثة عند مستوى (ألفا <0.0001) وتفاعلاتها الثنائية والثلاثية. كذلك بينت النتائج أن هناك فروقاً ذات دلالة بين درجات معوقات استخدام تكنولوجيا التعليم باعتبار الجنس ولصالح الإناث. كما بينت النتائج فروقا ذات دلالة بالنسبة لدرجة مناسبة تكنولوجيا التعليم لصالح المتوسط الأعلى. وفى مجال اختبار الفروق بين التفاعلات الثنائية والثلاثية، فقد تبين أن كلها كانت ذات دلالة عند المستوى (ألفا<0.0001). وقد أوصت الدراسة زيادة الاهتمام بأفكار الطالب المعلم نحو استخدام تكنولوجيا التعليم من ضمن توصيات أخرى.