إدارك تلاميذ المرحلة الاعدادية لبيئة التعلم وأثره على التحصيل الدراسي
المؤلف | Bakhoum, Raafat Atteya [رافت عطية باخوم] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:11:20Z |
تاريخ النشر | 1996 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1996, Vol. 5, No. 10, Pages 157-197. |
الملخص | يهدف هذا البحث إلى تعرف المكونات العاملية لبيئة التعلم كما يدركها تلاميذ المرحلة الإعدادية، بالإضافة إلى تعرف الفروق بين كل من: الجنسين، الموطن، الفرق الثلاث، حيث تم تطبيق مقياس إدراك بيئة التعلم على عينة قوامها (240) من تلاميذ المرحلة الإعدادية بواقع (120) من كل جنس، (80) من كل فرقة، (120) من كل موطن، حيث أظهرت هذه الدراسة النتائج التالية: 1- تتكون بيئة التعلم المدركة من خمسة عوامل هي: مهام المعلم، المهام المدرسية، الاستمتاع بالمهام الدراسية، الاندماج في الأنشطة المدرسية، الصداقات. 2- كانت هناك فروقاً بين الجنسين- في ضوء الفرق الدراسية- في: مهام المعلم، الاستمتاع بالمهام المدرسية، الاندماج في الأنشطة المدرسية. في حين لم تكن الفروق دالة بين الجنسين في الفرقة الثالثة في عاملي: المهام المدرسية، الصداقات المدرسية. 3- كانت هناك فروقا ترجع للموطن (ريف- حضر) في متغيرات الدراسة عدا في مهام المعلم حيث كانت الفروق غير دالة لطلاب الصف الثاني. 4- كانت هناك فروقا بين كل فرقتين بالتبادل في متغيرات الدراسة عدا في مهام المعلم بين الفرقتين الأولى والثانية. 5- يمكن أن تسهم المتغيرات: مهام المعلم، المهام المدرسية، الاستمتاع بالمهام المدرسية، الاندماج في المهام المدرسية، في التنبؤ بالتحصيل الدراسي لطلاب المرحلة الاعدادية. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Intermediate Education التعليم الاعدادي |
العنوان البديل | Prep stage students, perception of learning environment and its effect on scholastic achievement. |
النوع | Article |
الصفحات | 157-197 |
رقم العدد | 10 |
رقم المجلد | 5 |
الملخص البديل | The purpose of this study was to investigate the Factoral components of learning environment as it was perceived by pr~p stage students and the differences in learning environment according to sex , place of residence and grade . The sample consisted of (240) prkp stage students, (120) males, (80) students from each grade and (120) students from each residence (rural - urban). The most important findings were as follows : 1. The perceived learning environment consists of five factors : The teacher's task components, scholastic task components, enjoying scholastic task components, involvement i11 scholastic activities and friendship . 2. There were significant differences between males and females according to grade, the teacher's task components, enjoying scholastic task components and involvenent ill scholastic activities but these differences were not significant between males and females in the third grade in the teacher's task components and scholastic friendship. 3. There were significant differences according to the place of residence (Rural -urban) in the study variables excepts the teacher's task components were the differences were not significant for the second grade students. 4. There were significant differences between each two grades in the study variables except bl the teachers task components where the differences were not significant between the first and second grades. 5. These variables : The teacher's task components , scholastic task components, enjoying scholastic task components and involvement in scholastic task components can perdict with scholastic achievement of prep stage students. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]