العلاقة بين الرضا عن الدراسة والانجار الدراسي لطلاب دبلوم الدراسات العليا بكلية التربية جامعة البحرين
Abstract
تهدف هذه الدراسة لقياس العلاقة بين الرضا عن الدراسة كما تبينه أداة الدراسة التي صممها الباحثان والانجاز الدراسي لطلاب دبلوم الدراسات العليا (دبلوم تدريس- دبلوم مصادر تعلم- دبلوم إدارة مدرسية) كما يعكسه المعدل التراكمي للمقررات الدراسية في هذه البرامج. بالإضافة للتعرف على العوامل المؤثرة على درجه الرضا (الجنس - السن- نوع الدراسة).
ولتحقيق ذلك أختيرت عينه من الطلاب والطالبات الدارسيين والدارسات بالبرامج الثلاث موضع الدراسة. ولقد بلغ حجم العينة 134 طالب وطالبه يمثلن 81.79% من مجموع الدارسيين بهذه البرامج في العام الجامعي 93/1994. واشتمل اختبار الرضا (أداه الدراسة) على (30) بنداً تغطي المحاور التالية:
- متطلبات الدراسة في البرنامج ومدى مراعاتها لإمكانات وقدرات وميول الدارسيين.
- قدرة البرنامج على تحقيق أهداف الدارس وطموحاته.
- حريه الاختيار للدراسة في البرنامج.
- مدى ملائمة أساليب التعامل التي يستخدمها القائمون على تنفيذ البرنامج مع جنس وعمر وقدرات الدارس.
ولقد توصلت الدراسة إلى أن درجة الرضا تتأثر بعامل الجنس ولا تتأثر بعمر أو نوع البرنامج. كما وجدت أن هناك علاقة داله إحصائياً بين درجة الرضا عن الدراسة والانجاز الدراسي حيث بلغ معامل الارتباط 0.45 وهو معامل دال عند مستوى 0.05 وخلصت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات تعكس نتائج الدراسة. منها تأييد الاتجاه لتأنيث وظائف التعليم، وعدم التقيد بعمر زمني للقبول بالبرنامج، وإتاحة الفرصة لخريجي هذه البرامج للالتحاق ببرنامج الماجستير في التخصص.