أثر طريقة التعليم التعاوني في التحصيل في الجغرافيا ومفهوم الذات لدى طلاب الصف العاشر في الاردن
Abstract
هدفت هذه الدراسة، إلى معرفة أثر طريقة التعليم التعاوني في تحصيل طلاب الصف العاشر، وتنمية مفهوم الذات لديهم، ولتحقيق ذلك سعت الدراسة إلى الإجابة عن السؤالين التاليين:
الأول: هل يختلف تحصيل طلاب الصف العاشر في مادة الجغرافيا، باختلاف طريقة التدريس (تعاونية/ تقليدية)؟
الثاني: هل يختلف مفهوم الذات لدى طلاب الصف العاشر باختلاف طريقة التدريس (تعاونية/ تقليدية)؟
تكونت الدراسة من شعبتين: تعلمت الأولى، وحدة الاقاليم المناخية من كتاب الجغرافيا للصف العاشر، بطريقة التعليم التعاوني، وتعلمت الثانية الوحدة نفسها بالطريقة التقليدية.
وقد خضع جميع أفراد العينة لاختبار تحصيل قبلي وبعدي، ولمقياس مفهوم الذات، طبق قبل التجربة وبعدها، ثم استخدم تحليل التباين الأحادي، متعدد المتغيرات المصاحب، لتحليل النتائج، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
- يوجد فرق ذو دلالة احصائية في متوسط تحصيل الطلاب الذين تعلموا الجغرافيا بالطريقة التعاونية، ومتوسط تحصيل الطلاب الذين تعلموا بالطريقة التقليدية، لصالح طلاب الطريقة التعاونية.
- لا يوجد فرق ذو دلالة احصائية في متوسط أداء المجموعتين على مقياس مفهوم الذات. وقد أوصت الدراسة، بأهمية استخدام الطريقة التعاونية في تعليم الجغرافيا، بالطريقة التي وردت في البحث، وتدريب المعلمين على إجراءاتها.