مقياس تقدير السلوك العدواني للأطفال المتخلفين عقليا من الدرجة البسيطة
Abstract
هدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق والثبات يمكن عن طريقه تقدير السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليا من الدرجة البسيطة في البيئة السعودية. ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء أداة، وذلك بعد مراجعة شاملة للأدوات والمقاييس ذات العلاقة بقياس السلوك العدواني، وبعد استطلاع آراء مجموعة من المعلمين والأخصائيين العاملين في معاهد التربية الفكرية، إضافة إلى القيام بملاحظة الأطفال المتخلفين عقليا على الطبيعة في مواقف مختلفة (داخل حجرة الصف، أثناء ممارسة بعض الأنشطة الرياضية والفنية، وأثناء أوقات الفسح).
وقد تحقق الباحث من صدق وثبات المقياس من خلال تقدير المعلمين العاملين في معهدي التربية الفكرية بمدينة الرياض لعدد كبير من الأطفال المتخلفين عقليا (ن= 501). وللتحقق من ثبات المقياس استخدم الباحث الطرق التلية: الثبات بطريقة إعادة التطبيق، الثبات بطريقة ألفا، والثبات بطريقة التجزئة النصفية. وللتحقق من صدق المقياس استخدم الباحث العديد من الطرق منها الصدق المنطقي، الاتساق الداخلي، الصدق التمييزي، صدق المحك والصدق العاملي. وقد توصل الباحث إلى معاملات ثبات وصدق مرتفعة.
وقد توصلت الدراسة من خلال نتائج التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية لهوتلنج وتدويرها تدويرا متعامدا بالفاريماكس إلى أربعة عوامل تم تسميتها ومناقشتها.
وقد تم وضع معايير للمقياس من خلال الرتب المئينية والدرجات التائية وذلك لكل بعد من أبعاد مقياس تقدير السلوك العدواني.