Show simple item record

AuthorDabies, Saeed Abdulla [سعيد بن عبد الله ابراهيم دبيس]
Available date2009-11-25T13:11:36Z
Publication Date1999
Publication NameJournal of the E. R. C.
CitationJournal of the E. R. C., 1999, Vol. 8, No. 15, Pages 73-106.
URIhttp://hdl.handle.net/10576/8170
Abstractهدفت الدراسة الحالية إلى إعداد مقياس يتمتع بدرجة مقبولة من الصدق والثبات يمكن عن طريقه تقدير السلوك العدواني لدى الأطفال المتخلفين عقليا من الدرجة البسيطة في البيئة السعودية. ولتحقيق ذلك قام الباحث ببناء أداة، وذلك بعد مراجعة شاملة للأدوات والمقاييس ذات العلاقة بقياس السلوك العدواني، وبعد استطلاع آراء مجموعة من المعلمين والأخصائيين العاملين في معاهد التربية الفكرية، إضافة إلى القيام بملاحظة الأطفال المتخلفين عقليا على الطبيعة في مواقف مختلفة (داخل حجرة الصف، أثناء ممارسة بعض الأنشطة الرياضية والفنية، وأثناء أوقات الفسح). وقد تحقق الباحث من صدق وثبات المقياس من خلال تقدير المعلمين العاملين في معهدي التربية الفكرية بمدينة الرياض لعدد كبير من الأطفال المتخلفين عقليا (ن= 501). وللتحقق من ثبات المقياس استخدم الباحث الطرق التلية: الثبات بطريقة إعادة التطبيق، الثبات بطريقة ألفا، والثبات بطريقة التجزئة النصفية. وللتحقق من صدق المقياس استخدم الباحث العديد من الطرق منها الصدق المنطقي، الاتساق الداخلي، الصدق التمييزي، صدق المحك والصدق العاملي. وقد توصل الباحث إلى معاملات ثبات وصدق مرتفعة. وقد توصلت الدراسة من خلال نتائج التحليل العاملي بطريقة المكونات الأساسية لهوتلنج وتدويرها تدويرا متعامدا بالفاريماكس إلى أربعة عوامل تم تسميتها ومناقشتها. وقد تم وضع معايير للمقياس من خلال الرتب المئينية والدرجات التائية وذلك لكل بعد من أبعاد مقياس تقدير السلوك العدواني.
Languagear
PublisherQatar University
SubjectPsychology
علم النفس
Titleمقياس تقدير السلوك العدواني للأطفال المتخلفين عقليا من الدرجة البسيطة
Alternative TitleA scale for rating aggressive behavior of children with mild mental retardation
TypeArticle
Pagination73-106
Issue Number15
Volume Number8
Alternative AbstractThe purpose of this study is to develop a teacher rating scale of mildly retarded children's aggressive behavior. To achieve this purpose, the researcher develops a scale based on a comprehensive review of literature and other scales, direct observation of children's behavior, and an open question to teachers and specialists working with mildly retarded children. To investigate the reliability of the scale, the researcher used the following methods: Cronbach alpha, Test-retest reliability, and Split-half method. While several validity methods such as internal consistency, factor analysis, criterion validity, and construct validity were used to investigate the validity. The results indicate that the scale is both reliable and valid, and can be used by teachers and other professionals to identify aggressive behavior of mildly retarded children.
dc.accessType Open Access


Files in this item

Thumbnail

This item appears in the following Collection(s)

Show simple item record