التعرف على الأخطاء المفاهيمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي بمحافظة مسقط في مادة الأحياء باستخدام شبكة التواصل البنائية
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأخطاء المفاهيمية لدى طالبات الصف الأول الثانوي في مادة الأحياء بوحدة تصنيف الكائنات الحية- مملكة الحيوان، باستخدام طريقة جديدة تدعى بـ "شبكة التواصل البنائية"
تكون مجتمع الدراسة من 1654 طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي المسجلات في العام الأكاديمي 2001/ 2002 في قطاع ولاية السيب بمحافظة مسقط. أما عينة الدراسة فبلغت 98 طالبة من إحدى مدارس ذلك القطاع، تم اختيارهن بطريقة عشوائية.
وكانت الأداة التي استخدمت في الدراسة عبارة عن أسئلة شبكة، مكونة من ثلاث شبكات، بواقع (8) أسئلة لكل شبكة، وقد تم التحقق من صدق الأداة، بعرضها على مجموعة من المتخصصين في تدريس الأحياء أما ثبات الأداة فقد تم التأكد منه باستخدام معادلة كرونباخ ألفا للاتساق الداخلي، وقد أعطت قيمة مقدارها (82. 0)؛ مما يعد مؤشرا على أنه يمكن الاطمئنان لاستخدام الأداة لغرض الدراسة، ولتعرف الأخطاء المفاهيمية.
وللإجابة على سؤالي الدراسة تم استخدام التكرارات والنسبة المئوية، لكل بديل من البدائل المعطاة في الشبكة.
وقد أظهرت نتائج الدراسة شيوع عدد من الأخطاء المفاهيمية، لدى الطالبات في وحدة تصنيع الكائنات الحية، (مملكة الحيوان)، مما يعني أن بعض الطالبات يحملن تصورات غير صحيحة، وفهما خاطئا للمفاهيم الأحيائية المعطاة لهن، وأن معلمات مادة الأحياء لا يتبعن استراتيجيات التدريس المناسبة لتصحيح تلك الأخطاء.
وقد أوصت الدراسة بضرورة اتباع طرق وأساليب تساعد المعلمات على الكشف المبكر عن الأخطاء المفاهيمية لدى الطالبات، كما أوصت بضرورة اتباع طرق التدريس التي تعمل على تصحيح تلك الأخطاء، والمفاهيم البديلة لديهن مثل دورة التعليم، و المقابلة وخرائط المفاهيم.