قيم المكفوفين في مرحلة المراهقة وعلاقتها بالعمر والجنس
Abstract
سعت هذه الدراسة إلى معرفة الهرم القيمي للمراهقين المكفوفين ومقارنته بالهرم القيمي للمراهقين المبصرين. ولتحقيق ذلك تم توزيع صورة مختصرة من مقياس روكاش للقيم على (116) مراهقاً مكفوفاً و (132) مراهقاً مبصراً. أشارت النتائج إلى أن قيم "الحياة المثيرة" ، و "العالم الآمن" ، و " أحترام الذات" ، و "الشعور بالإنجاز" كانت القيم الأكثر أهمية بالنسبة للطلبة المكفوفين.
وقد وجدت فروق ذات دلالة إحصائية بين تقييم هؤلاء الطلبة لقيمة الحياة المريحة تعزى لمتغير العمر وفي تقييمهم للأمن الأسري والحياة المريحة تبعاً لمتغير الجنس.
وأشارت النتائج أيضاً إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الهرم القيمي للطلبة المكفوفين والهرم القيمي للطلبة المبصرين على أربع قيم من القيم الإحدى عشر التي تضمنها المقياس، وهذه القيم هي: الحياة المريحة، احترام الذات، الصداقة الحقيقية، والحياة المثيرة.