فاعلية برنامج (المسترثنكر) لتعليم التفكير في تنمية المهارات الابداعية لدى عينة من طالبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الاردنية
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر برنامج تعليم التفكير (الماسترثنكر) على تنمية المهارات الإبداعية لدى طلبة كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية.
تكونت العينة من 73 فرداً من طلبة البكالوريوس المسجلين في مساق (الموهبة والتفوق) في الفصل الدراسي الأول لعام 94/ 95، وتم توزيع أفراد العينة إلى مجموعتين: ا لأولى وعددها 38 بينهم 28 طالبة و10 طلاب، والثانية وعددها 35 بينهم 19 طالبة و 16 طالب . وجاء توزيع أفراد العينة إجباريا كما ورد وفي قوائم تسجيل الطلبة في شعبتي المساق، وقد اختيرت المجموعة الأولى عشوائياً كمجموعة تجريبية والثانية ضابطة.
تم تطبيق اختبار تورنس نموذج (أ) بشقيه الشكلي واللفظي على كلتا المجموعتين في بداية الفصل الدراسي. وتم تدريس مساق (الموهبة والتفوق) لكلا الشعبتين بنفس الأسلوب من قبل الباحثة، والى جانب المادة المقررة طبق (الماسترثنكر) على المجموعة التجريبية بواقع 15 دقيقة في نهاية كل محاضرة بحيث ينجز الطلبة أحد تمارين البرنامج، ثم يناقش التمرين وتناقش معه الأنشطة المنجزة مسبقاً والتي تنفذ بناء على تلقي الطلبة من 2- 3 تمارين يتم إنجازها خارج وقت المحاضرة وتسلم على شكل أوراق نشاط يراجعها المدرس ويعلق عليها.
أجرى تطبيق اختبار تورنس نموذج (أ) بشقيه الشكلي واللفظي على كلتا المجموعتين بعد تنفيذ البرنامج، والذي استغرق تطبيقه فصلاً دراسياً كاملا.
أظهرت نتائج تحليل التباين الثنائي المشترك (ANCOVA) وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية والضابطة في الأداء على اختبار تورنس الشكلي واللفظي لصالح المجموعة التجريبية.
كما أظهرت نتائج تحليل التباين المشترك وجود فروق ذات دلاله إحصائية بين المجموعتين في الأداء على المهارات الإبداعية لصالح المجموعة التجريبية باستثناء مهارة الطلاقة كما هي مقدسة باختبار لورنس الشكلي واللفظي.
ينصح بأهمية تدريب الطلبة على التفكير، واستخدام برنامج (الماسترثنكر) لطلبة التربية في المستوى الجامعي الأول، وأجراء المزيد من الدراسات على برامج تعليم التفكير، وبرامج تنمية الإبداع لجميع الطلبة في شتى المراحل التعليمية وفي أكثر من مؤسسة تعليمية عربية.