مقروئية كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في الأردن
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى البحث في مقروئية كتاب الرياضيات للصف الخامس الأساسي في الأردن وذلك بسبب أهمية مستوى صعوبة اللغة في الكتب الدراسية. وقد استخدم الباحثان اختبار الكلوز بمستويات ثلاثة كمقياس لتحديد مستوى المقروئية، حيث كان المستوى C1 يمثل اختبارا لنص محدد من وحدة الهندسة حذفت فيه كل خامس كلمة بينما حذفت كل سابع كلمة في المستوى C2 وكل تاسع كلمة في المستوى C3. واشتملت عينة الدراسة على 139 طالبا وطالبة من طلبة الصف الخامس الأساسي في مديرية تربية بنى كنانة- محافظة اربد في الأردن خص العام الدراسي 1999/ 2000 وكان منهم 78 طالبا و 61 طالبة. وقد تقدم جميع أفراد عينة الدراسة لاختبار الكلوي بمستوياته الثلاثة C3، C2، C1 وتمت دراسة أثر الجنس في تحصيل الطلبة.
وأشارت نتائج الدراسة إلى أن مستو ى المقروئية لجميع مستويات اختبار الكلوز كان متدنيا بشكل عام وأن مستو ى المقروئية يزداد كلما قل عدد الكلمات المحذوفة في السؤال. وأشارت النتائج كذلك إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة α=0.01 لصالح الإناث على جميع مستويات اختبار الكلوز. ويقترح الباحثان فجر أن دراسات أخرى للبحث في مقروئية كتب الرياضيات للصفوف الأخرى ودراسة العوامل المؤثر ة فيها.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8175المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]