أثر دراسة مساق قواعد الكتابة ومهارتها المختلفة على معرفة وفهم مواطن علامات الترقيم واستخدامها لدى طلبة معلم الصف في جامعة اليرموك
Abstract
هدفت الدراسة إلى تحديد أثر دراسة مساق قواعد الكتابة ومهاراتها المختلفة علي معرفة الطلبة لمواطن علامات الترقيم واستخدامه. واستخدم في الدراسة اختبار من جزأين، أكد الجزء الأول على مواطن علامات الترقيم الأكثر شيوعاً، وأكد الجزء الثاني على تطبيق هذه العلامات واستخدامها، واستخرج للاختبار دلالات صدق وثبات مناسبة، وبلغ عدد أفراد العينة (68) طالبا وطالبة، واستخدم اختبار (ت) للمقارنة بين متوسطات علامات العينة على الاختبار القبلي والبعدي بينما استخدم تحليل التباين المتعدد لتحديد دقة التحسن في أداء أفراد العينة تبعا لمتغيرات الدراسة. أسفرت الدراسة عن النتائج التالية
- كانت الدرجات على الاختبار البعدي أعلى منها على الاختبار القبلي على جزأي الاختبار وعلى علامات الترقيم باستثناء علامة المماثلة، إذ لم يكن الفرق فيها دالا.
- كان مستوى التحسن في معرفة مواطن استخدام علامات الترقيم أعلى عند الإناث منه عند الذكور، كما كان أعلى عند التخصص الأدبي، ولم تكن الفروق ذات دلالة في متغيرة المعدل العام وعامة اللغة العربية.