تقويم مستويات الكتابة التعبيرية لدى تلاميذ نهاية الحلقة الاولى من المرحلة الأساسية بالأردن
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى تقويم أداء التلاميذ في نهاية الحلقة الأولى في الكتابة التعبيرية الموجهة وفق مستوياتها الثلاثة، الابتدائي، والمتوسط، والمتقدم، ومعرفة نسبة المتقنين لمهارات هذه المستويات، وتقصي أثر عامل الجنس في ذلك، وتألفت عينة الدراسة من (1116) تلميذاً وتلميذة ممن أنهوا الصف الرابع الأساسي بنجاح، ولم يمض على دراستهم في الصف الخامس خلال العام 93/ 94 سوى شهر واحد، منهم (618) بنين، و (498) بنات، تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من المدارس الأساسية التابعة لمديريات التربية بمحافظة اربد، بشمال الأردن ولأغراض الدراسة استخدم اختبار من إعداد الباحث اشتمل على (30) فرصة كتابة تعبيرية متنوعة في الصعوبة ونمط الأداء.
كشفت نتائج الدراسة عن وجود اختلاف في متوسطات أداء العينة باختلاف مستويات الكتابة، ودرجة صعوبتها، وفي ضوء معيار الإتقان المعتمد (80% فما فوق) أظهرت الدراسة وجود انخفاض حاد في أعداد ونسب المتقنين من أفراد العينة، حيث بلغت 53% للمستوى الابتدائي السهل، و 36% للمستوى المتوسط، وانخفضت إلى 35% للمستوى المتقدم، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين أداء الذكور وأداء الإناث
عند مستوى (0.001) للمستوى الابتدائي، و (0.05) للمستوى المتوسط ولصالح الذكور، بينما لم تظهر فروق بين الجنسين على المستوى المتقدم من الكتابة التعبيرية، وفي ضوء هذه النتائج خلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات.