التقويم التربوي في المرحلة الابتدائية بين النظرية والتطبيق (دولة الكويت كحالة)
Abstract
التقويم هو الوسيلة التي يمكن للإدارة المدرسية الحكم بها على مدى نجاح البرنامج التعليمي أو فشلة. ويؤدي التقويم التربوي وظائف ثلاثة، هي التشخيص والعلاج والوقاية ولكل منها غايتها التي تسعى إليها وأدواتها ووسائلها التي تساعد على تحقيق أهدافها ولما أنجزه المتعلم في مجال معين. تتصدى الدراسة للإجابة على التساؤلات التالية هل لدى معلمي المرحلة الابتدائية التطورات الحديثة في مجالات عمليات التقويم. ويهدف البحث تلمس أسباب القصور أو عوامل النجاح في أساليب التقويم المتبعة حاليا والى تقديم المقترحات والتوصيات لتطوير أداء المعلمين في هذا الجانب الهام من العمل التربوي.
تتبع هذه الدراسة المنهج الوصفي بأدواته المختلفة وخاصة الاستبيانات وهي الأدوات الرئيسية للدراسة الحالية. كما أنها تتبع أيضا الأسلوب الإحصائي في تحليل الدراسة الميدانية. وقد تضمنت استبانة المعلمين خمسة وثلاثين سؤالا استوعبت عدة مجالات للتقويم التربوي منها الأهداف التي يهتم بها التقويم، التكامل في التقويم، الصعوبات التي تواجه المعلم في عمليات التقويم، التعاون في التقويم. ومن خلال الاطلاع على الدراسات و البحوث الميدانية ومن أراء العاملين في الميدان التربوي قدمت عدة مقترحات وتوصيات لتطوير عملية التقويم التربوي في المرحلة الابتدائية.