الخصائص السلوكية للطلبة المتميزين: دراسة عاملية
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على البناء العاملي لمقياس الخصائص السلوكية للطلبة المتميزين المطور للبيئة الأردنية من وجهة نظر معلمي الصفين الخامس والثامن الأساسيين. تكونت عينة الدراسة من 500 معلم تم اختيارهم عشوائياً من بين معلمي مدارس الذكور الحكومية في مدينة عمان والذين يدرسون الصف الخامس والثامن الأساسين. وقد طلب من كل معلم أن يعبئ "استمارة الخصائص السلوكية" لطالبين متميزين أحدهما في الصف الخامس والآخر في الصف الثامن. وقد بلغ عدد الاستمارات التي خضعت للتحليل الاحصائي (809) استمارة. أما أداة الدراسة فقد تم بناء وتطوير "نموذج الخصائص السلوكية للطلبة المتميزين" في البيئة الأردنية. تم أجراء التحليل العاملي بالتدوير المتعامد الذي أفرز ستة عوامل وزعت عليهم الفقرات ذات تشعبات تزيد عن (0.40) أشارت نتائج الدراسة إلى اتفاق بعض الخصائص الإبداعية وخصائص القيادة مع الأدب التربوي، واختلاف الكثير من الخصائص التي تميز الطلبة المتميزين عما ورد في الدراسات التربوية العالمية، بما يدل بوضوح على عدم وعي المعلمين بالخصائص السلوكية الشائعة بين الأطفال المتميزين.