العلاقة بين أزمات النمو النفسي الاجتماعي وأساليب المعاملة الوالدية لدى عينة من التلاميذ القطريين
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين أساليب التنشئة الوالدية وأزمات النمو النفسي الاجتماعي الأريكسونية خلال فترة الطفولة وذلك على عينة من التلاميذ القطريين، وكذلك معرفة الفروق بين الجنسين والفروق بين الأعلى تحصيلا والأقل تحصيلا في هذه الأزمات، وكانت العينة تتكون من 65 من الذكور و 50 من الإناث، وكان متوسط أعمارهم هي 7. 14، 21. 14 عاما بالترتيب، وطبق عليهم استخبار الشباب بصورتيه (صورة خاصة بالأب وأخرى خاصة بالأم) إعداد (Schludmann) وترجمة جابر عبدالحميد جابر (1985) وهو يقيس أساليب المعاملة الوالدين كما يدركها الأبناء، ومقياس مراحل النمو النفسي الاجتماعي إعداد (Darling-Fisher & Leidy) وترجمة الباحثين الحاليين، وأوضحت التحليلات الإحصائية وجود علاقات ارتباطية دالة وموجبة بين أسلوب التقبل/ الرفض وثلاث من أزمات النمو النفسي الاجتماعي، بينما / يرتبط أسلوب الضبط النفسي/ الاستقلال الذاتي بأي من أزمات النمو النفسي إلا أزمة الثقة/ عدم الثقة لدى الذكور، وكان الارتباط دالاً وسالباً بينما لم يرتبط أسلوب الضبط الصارم/ الضبط المتساهل بأي من أزمات النمو النفسي الاجتماعي، كما اتضح عدم وجود فروق بين الجنسين في أي من أزمات النمو النفسي الاجتماعي، بينما كنت هناك فروق دالة بين الإناث الأعلى تحصيلا والأقل تحصيلا في أزمات النمو النفسي الاجتماعي إلا في أزمة الثقة/ عدم الثقة، وتشير النتائج إلى أهمية المعاملة الوالدية في تحقيق التوافق النفسي الاجتماعي، وأهمية دور هذا التوافق في التحصيل المدرسي.