الفروق في مفهوم الذات لدى عينة أبناء الأمهات العاملات وغير العاملات في الأردن
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر عمل الأم وجنس الأبناء والتفاعل بينهما في مفهوم الذات لدى الأبناء في الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية.
تكونت عينة الدراسة من (120) تلميذاً وتلميذة بينهم (60 من أبناء العاملات، و. 6 من أبناء غير العاملات) في الصفوف الستة الأولى من المرحلة الأساسية في مدارس اربد التابعة لوكالة الغوث.
استخدمت في الدراسة قائمة مفهوم الذات تكونت من (112) فقرة موزعة على ثمانية أبعاد بالتساوي؟ بحيث يتضمن كل بعد 14 فقرة، وقد تحقق الباحثان من الصدق المنطقي لهذه القائمة عن طريق عرضها على مجموعة من المختصين، حيث أجمعوا على ملاءمتها لغايات الدراسة. كما تحقق الباحثان من ثبات القائمة عن طريق حساب معامل الاتساق الداخلي لها (كرونباخ ألفا) حيث بلغ للقائمة ككل (0.90) وكذلك بطريقة الإعادة بفارق زمني مقداره عشرة أيام حيث بلغ معامل الثبات 0.82 أظهرت نتائج الدراسة أن الفروق الظاهرية بين المتوسطات الحسابية لأداءات أفراد عينة الدراسة على المقياس الكلي وعلى المقاييس الفرعية الثمانية لم تكن ذات دلالة إحصائية (α=0.05) بحيث تعزى الفروق إلى عمل الأم.
كما بينت النتائج أيضاً أن الفروق الظاهرية بين المتوسطات الحسابية لأداءات أفراد عينة الدراسة على المقياس الكلي والمقاييس الفرعية (القيمة الاجتماعية، الاتجاه نحو الجماعة، الاتزان العاطفي، النشاط) ليست ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، بينما كانت الفروق الظاهرية بين أداءات أفراد عينة الدراسة على المقاييس الفرعية (الثقة بالنفس، القدرة العقلية ،الجسم والصحة، العدوانية) ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (α=0.05)، ولصالح الإناث.
كما بينت النتائج أيضاً عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية لأداءات أفراد عينة الدراسة على المقياس الكلي والمقاييس الفرعية الثمانية بحيث تعزى لأثر التفاعل بين عمل الأم وجنس الأبناء.