مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقلياَ في اليمن
Abstract
هدفت الدراسة إلى التعرَف على مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في اليمن، وفيما اذا كانت هناك فروق في هذه المصادر تعزى إلى متغيرات جنس المعلم، ومؤهله العلمي، وسنوات خبرته، ودرجَة إعاقة الطلبة. تألفت عينة الدراسة من (٤٢) معلما، وهم من استجابوا لأداة الدراسة من مجتمع الدراسة الكلي الذي تلف من (٤٥) معلما. حاولت الدراسة الإجابة عن الأسلة التالية:
1- ما مصادر الاحتراق النفسي الأكثر شيوعا لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في اليمن
بشكل عام؟
2- هل توجد فروق في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في
اليمن تعزى إلى جنس المعلم؟ .
3- هل توجد فروق في مصادر اًلاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في
اليمن تعزى إلى المَؤهل العلمي للمعلم؟
4- هل توجد فروق في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في
اليمن تعزى الى سنوَّات خبرة المعلم ؟
5- هل توجد فروق في مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في اليمن تعزى إلى درَجة إعاقة الطلبة؟
استخدمت في الدراسة أداة مطورة لقياس مصادر الاحتراق النفسي، وفد شملت اربعة أبعاد هي: ظروف العمل، وخصائص الطلبة، والخصائص الشخصية للمعلم، والإدارة والزملاء. وتم التوصل إلى صدق وثبات مقبولين للأداة.
استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأبعاد المقياس يشكل عام. كما استخرجت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية لأبعاد المقياس وفقا لمتغيرات الدراسة. كما تم استخدام الإحصائي ت، وتحليل التباين الاحْادي واختيار شافي، وذلك للتعرف على الفروق في مصادر الاحتراقِ اْلنفسي والتي تعزى إلى متغيرات الدراسة.
اشارت نتائج الدراسة إلى ان مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة المعوقين عقليا في اليمن كانت: خصائص الطلبة، وظروف العمل. بينما لم يظهر مستوى يمكن اعتباره مصدرا للاحتراق النفسي على بعِدي الخصائص الشخصية للمعلم ، والإدارة والزملاء.
كما أشارت نتائج الدراسة أنه لا توجد فروق في مصادر الاحتراِق النفسي تعزى إلى متغيراتْ الجنس، والمؤْهل العلمي للمعلم ، وسنوْات خبرة المعلم. بينما وُجدت فروق في مصادر الاحتراق النفسي تعزى إلى متغير درجة إعِاقة الطلبة، حيث ازدادت مصادر الاحتراق النفسي لدى معلمي الطلبة ذوي الاعاقة العقلية الشديدة، وذلك على كل من بعد ظروف العمل، وخصائص اٍلطلبة، والإدارة والزملاء. ولم تظهر فروق في مصادر الاحتراق النفسي تعزى إلى متغير درجة إعاقة الطلبة بالنسبة لبعد الخصائص الشخصيًة للمعلم .