أثر متغيرات جنس الكاتب والمؤهل التعليمي للمقيم وموضوع المقال على مدى التخيز لجنس الكاتب في عينة أردنية
Abstract
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر متغيرات جنس الكاتب والمؤهل التعليمي للمقيم وموضوع المقال على مدى التحيز لجنس الكاتب في عينة أردنية. ولتحقيق ذلك الهدف فقد استخدمت الباحثة الصورة الأردنية المطورة من مقياس التحيز (العامري ودلال استيتية 1986) والذي توفرت فيه دلالات صدق وثبات مقبولة في البيئة الأردنية.
عولجت البيانات الناتجة عن عملية تطبيق المقياس على عينة الدراسة المكونة من (96) طالبة من كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، و (48) طالبة بالمرحلة الثانوية بمستوى التوجيهية مدرسة سكينة الثانوية. باستخدام. أسلوب تحليل التباين الثلاثي (2x2x6) وذلك لمعرفة أثر متغيرات الدراسة على مدى التحيز لجنس الكاتب وأشارت النتائج إلى: وجود أثر ذي دلالة إحصائية (α=0.05) لمتغير جنس الكاتب (ف= 9.60)، لصالح الذكور، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية (α=0.05) لمتغير موضوع المثال (ف=2.80)، وذلك لصالح موضوع مقال " التمريض " على مدى التحيز لجنس الكاتب.