عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفSteitieh, Dalal [دلال ملحس استيتية]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:12:21Z
تاريخ النشر1999
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 1999, Vol. 8, No. 16, Pages 57-73.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8193
الملخصهدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر متغيرات جنس الكاتب والمؤهل التعليمي للمقيم وموضوع المقال على مدى التحيز لجنس الكاتب في عينة أردنية. ولتحقيق ذلك الهدف فقد استخدمت الباحثة الصورة الأردنية المطورة من مقياس التحيز (العامري ودلال استيتية 1986) والذي توفرت فيه دلالات صدق وثبات مقبولة في البيئة الأردنية. عولجت البيانات الناتجة عن عملية تطبيق المقياس على عينة الدراسة المكونة من (96) طالبة من كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، و (48) طالبة بالمرحلة الثانوية بمستوى التوجيهية مدرسة سكينة الثانوية. باستخدام. أسلوب تحليل التباين الثلاثي (2x2x6) وذلك لمعرفة أثر متغيرات الدراسة على مدى التحيز لجنس الكاتب وأشارت النتائج إلى: وجود أثر ذي دلالة إحصائية (α=0.05) لمتغير جنس الكاتب (ف= 9.60)، لصالح الذكور، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية (α=0.05) لمتغير موضوع المثال (ف=2.80)، وذلك لصالح موضوع مقال " التمريض " على مدى التحيز لجنس الكاتب.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعPsychology
علم النفس
العنوانأثر متغيرات جنس الكاتب والمؤهل التعليمي للمقيم وموضوع المقال على مدى التخيز لجنس الكاتب في عينة أردنية
العنوان البديلThe effectiveness of the authors; gender, evaluator's qualification and article's subject towards gender's auther's prejudice.
النوعArticle
الصفحات57-74
رقم العدد16
رقم المجلد8
الملخص البديلThe Purpose of this study, was to investigate the effectiveness of the following variables: Authors' gender, evaluator's qualification and article's subject, towards gender's author's prejudice. In order to achieve this purpose " Prejudice Scale " which was developed by Aamirly and Steitieh in 1986, with, sufficient validity and reliability evidence, has been administered to (96) students from the Faculty of Education: (University of Jordan), and ( 48) High - school students (Tawjihi level), from Sukainna High school in Amman. ANOV A, Three - way analysis of variance (6X2X2) was used to evaluate the effects of the variables of this study. The major findings of this study showed that: 1. There were a significant effect (a= 0.05), towards gender's author variable: ( F = 9. 60) for the benefit of the" male" author's. 2. There were a significant effect (a = 0.05), towards the article's subject variable: ( F = 2.80 ) for the benefit of" Nursing " subjects.
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة