أثر متغيرات جنس الكاتب والمؤهل التعليمي للمقيم وموضوع المقال على مدى التخيز لجنس الكاتب في عينة أردنية
المؤلف | Steitieh, Dalal [دلال ملحس استيتية] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:12:21Z |
تاريخ النشر | 1999 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1999, Vol. 8, No. 16, Pages 57-73. |
الملخص | هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أثر متغيرات جنس الكاتب والمؤهل التعليمي للمقيم وموضوع المقال على مدى التحيز لجنس الكاتب في عينة أردنية. ولتحقيق ذلك الهدف فقد استخدمت الباحثة الصورة الأردنية المطورة من مقياس التحيز (العامري ودلال استيتية 1986) والذي توفرت فيه دلالات صدق وثبات مقبولة في البيئة الأردنية. عولجت البيانات الناتجة عن عملية تطبيق المقياس على عينة الدراسة المكونة من (96) طالبة من كلية العلوم التربوية بالجامعة الأردنية، و (48) طالبة بالمرحلة الثانوية بمستوى التوجيهية مدرسة سكينة الثانوية. باستخدام. أسلوب تحليل التباين الثلاثي (2x2x6) وذلك لمعرفة أثر متغيرات الدراسة على مدى التحيز لجنس الكاتب وأشارت النتائج إلى: وجود أثر ذي دلالة إحصائية (α=0.05) لمتغير جنس الكاتب (ف= 9.60)، لصالح الذكور، ووجود أثر ذي دلالة إحصائية (α=0.05) لمتغير موضوع المثال (ف=2.80)، وذلك لصالح موضوع مقال " التمريض " على مدى التحيز لجنس الكاتب. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Psychology علم النفس |
العنوان البديل | The effectiveness of the authors; gender, evaluator's qualification and article's subject towards gender's auther's prejudice. |
النوع | Article |
الصفحات | 57-74 |
رقم العدد | 16 |
رقم المجلد | 8 |
الملخص البديل | The Purpose of this study, was to investigate the effectiveness of the following variables: Authors' gender, evaluator's qualification and article's subject, towards gender's author's prejudice. In order to achieve this purpose " Prejudice Scale " which was developed by Aamirly and Steitieh in 1986, with, sufficient validity and reliability evidence, has been administered to (96) students from the Faculty of Education: (University of Jordan), and ( 48) High - school students (Tawjihi level), from Sukainna High school in Amman. ANOV A, Three - way analysis of variance (6X2X2) was used to evaluate the effects of the variables of this study. The major findings of this study showed that: 1. There were a significant effect (a= 0.05), towards gender's author variable: ( F = 9. 60) for the benefit of the" male" author's. 2. There were a significant effect (a = 0.05), towards the article's subject variable: ( F = 2.80 ) for the benefit of" Nursing " subjects. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]