أثر الاساليب القيادية في مستوي الرضا الوظيفي للمعلمين بمحافظة الاحساء التعليمية (من منظور النظرية الموقفية لهرسي وبلانشرد ونظرية الدوافع لهرزبورغ) دراسة ميدانية
Abstract
يهدف البحث إلى تطبيق نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشرد ,(Hersey & Blanchard 1988) ونظرية العاملين لهرزبورغ (Herzberg 1959)على مدارس البنين في التعليم العام بمحافظة الاحساء، ودراسة مدى توافق مفاهيمها مع المجتمع السعودي ومدى تكامل نموذج القيادة الموقفية مع نظرية العاملين لهرزوبوغ (Herzberg) والربط بينهما في مسرح الواقع. بالإضافة إلى التعرف إلى الأساليب القيادية لمديري المدارس وأثرها في مستوى الرضا الوظيفي لمعلميهم في ضوء المتغيرات التالية: مستوياتهم التعليمية، وسنوات الخبرة، واختلاف التخصص (علوم إنسانية/ علوم طبيعية) ومستوى التدريب.
مشكلة البحث: تنحصر مشكلة البحث في أهم الفرضيات التالية:
الفرضية الأولى: لا توجد فروق ذات د هالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في الأساليب القيادية لمديري المدارس في محافظة الاحساء التعليمية من منظور نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشرد
,(Hersey & Blanchard 1988) باختلاف: مدارسهم، ومستوياتهم التعليمية، وسنوات الخبرة، واختلاف التخصص (علوم إنسانية/ علوم طبيعية) واختلاف مستوى التدريب (متدرب/ غير متدرب).
الفرضية الثانية: لا توجد فروق ذات د هالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في رضا المعلمين عن عوامل محتوى العمل وبيئة العمل باختلاف: مدارسهم، ومستوياتهم التعليمية، وسنوات الخبرة، واختلاف التخصص (علوم إنسانية/ علوم طبيعية).
الفرضية الثالثة: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) للأساليب القيادية للمديرين في مستوى رضا المعلمين بمحافظة الاحساء التعليمية عن محتوى العمل وبيئة العمل من منظور نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشرد,(Hersey & Blanchard 1988) ونظرية العاملين لهرزبورغ (Herzberg 1959)
وشملت عينة البحث 79 مديراً و656 معلما في مختلف مدارس البنين بمحافظة الاحساء التعليمية وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: تحليل التباين المتعدد ، واختبار توكي، والطريقة المرحلية للانحدار المتعدد،(Stepwise regression). وأجريت التحاليل الإحصائية باستخدام نظام الرزم الإحصائية(SAS) .
وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1- يمارس المديرون في المرحلة ا لابتدائية الأسلوب المشارك، وفي المرحلة المتوسطة أسلوب التسويق، وفي المرحلة الثانوية أسلوب الأمر.
2 - المعلمون في المرحلة الابتدائية أكثر رضاً عن بيئة العمل ومحتوى العمل من المعلمين في المرحلة المتوسطة والثانوية.
3- المعلمون ذو الخبرة الطويلة أكثر رضا عن بيئة العمل ومحتوى العمل من المعلمين الأقل خبرة.
4 - وجود تأثير للعوامل المكونة لبيئة العمل ومحتوى العمل في رضاً المعلمين.