أثر الاساليب القيادية في مستوي الرضا الوظيفي للمعلمين بمحافظة الاحساء التعليمية (من منظور النظرية الموقفية لهرسي وبلانشرد ونظرية الدوافع لهرزبورغ) دراسة ميدانية
Author | El Mogaide, El Hassan M. [الحسن محمد المغيدي] |
Available date | 2009-11-25T13:12:24Z |
Publication Date | 1996 |
Publication Name | Journal of the E. R. C. |
Citation | Journal of the E. R. C., 1996, Vol. 5, No. 9, Pages 57-93. |
Abstract | يهدف البحث إلى تطبيق نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشرد ,(Hersey & Blanchard 1988) ونظرية العاملين لهرزبورغ (Herzberg 1959)على مدارس البنين في التعليم العام بمحافظة الاحساء، ودراسة مدى توافق مفاهيمها مع المجتمع السعودي ومدى تكامل نموذج القيادة الموقفية مع نظرية العاملين لهرزوبوغ (Herzberg) والربط بينهما في مسرح الواقع. بالإضافة إلى التعرف إلى الأساليب القيادية لمديري المدارس وأثرها في مستوى الرضا الوظيفي لمعلميهم في ضوء المتغيرات التالية: مستوياتهم التعليمية، وسنوات الخبرة، واختلاف التخصص (علوم إنسانية/ علوم طبيعية) ومستوى التدريب. مشكلة البحث: تنحصر مشكلة البحث في أهم الفرضيات التالية: الفرضية الأولى: لا توجد فروق ذات د هالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في الأساليب القيادية لمديري المدارس في محافظة الاحساء التعليمية من منظور نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشرد ,(Hersey & Blanchard 1988) باختلاف: مدارسهم، ومستوياتهم التعليمية، وسنوات الخبرة، واختلاف التخصص (علوم إنسانية/ علوم طبيعية) واختلاف مستوى التدريب (متدرب/ غير متدرب). الفرضية الثانية: لا توجد فروق ذات د هالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) في رضا المعلمين عن عوامل محتوى العمل وبيئة العمل باختلاف: مدارسهم، ومستوياتهم التعليمية، وسنوات الخبرة، واختلاف التخصص (علوم إنسانية/ علوم طبيعية). الفرضية الثالثة: لا يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05) للأساليب القيادية للمديرين في مستوى رضا المعلمين بمحافظة الاحساء التعليمية عن محتوى العمل وبيئة العمل من منظور نموذج القيادة الموقفية لهرسي وبلانشرد,(Hersey & Blanchard 1988) ونظرية العاملين لهرزبورغ (Herzberg 1959) وشملت عينة البحث 79 مديراً و656 معلما في مختلف مدارس البنين بمحافظة الاحساء التعليمية وتم استخدام الأساليب الإحصائية التالية: تحليل التباين المتعدد ، واختبار توكي، والطريقة المرحلية للانحدار المتعدد،(Stepwise regression). وأجريت التحاليل الإحصائية باستخدام نظام الرزم الإحصائية(SAS) . وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1- يمارس المديرون في المرحلة ا لابتدائية الأسلوب المشارك، وفي المرحلة المتوسطة أسلوب التسويق، وفي المرحلة الثانوية أسلوب الأمر. 2 - المعلمون في المرحلة الابتدائية أكثر رضاً عن بيئة العمل ومحتوى العمل من المعلمين في المرحلة المتوسطة والثانوية. 3- المعلمون ذو الخبرة الطويلة أكثر رضا عن بيئة العمل ومحتوى العمل من المعلمين الأقل خبرة. 4 - وجود تأثير للعوامل المكونة لبيئة العمل ومحتوى العمل في رضاً المعلمين. |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | Psychology علم النفس |
Alternative Title | The impact of leadership styles on teachers satisfaction in public schools of Al-Hassa district from the philosophy of Hersy and Blanchard Situational model and Hesberg's two-factor theory |
Type | Article |
Pagination | 57-93 |
Issue Number | 9 |
Volume Number | 5 |
Alternative Abstract | The goals of this study focus on the application of Hersey and Blanchard model and Herzbeg's two-factor theory on public school district of Al-Hassa, Saudi Arabia, and attempt to diagnose the principals leadership styles based on their level of education, years of experience, specialization, and level of training. Sample included 79 principals and 656 teachers. LEAD instrument and job's satisfaction questionnaire are used for data collection. Multiple analysis of variance, Tukey's test, and stepwise multiple regression are used. The most important hypotheses of the study are no significant statistical differences among principals' leadership styles; no significant statistical impact of principals' leadership styles on their teachers' satisfaction, and no significant statistical differences among teachers' satisfaction in both work and environmental factors based on the factors of the study. The results indicated that, principals in elementary school mostly used participation styles, in middle school selling style, and in high school telling style. Elementary school teachers are more satisfied than both middle and high school teachers with long experience are more satisfied than teachers wit less experience. Both the work and environmental factors had been correlated and impacted in teachers' satisfaction. |