المعاني والقيم في تقديرات أعضاء هيئة التدريس للعلامات الجامعة: دراسة حالة لجامعة اليرموك
الملخص
هدفت الدراسة إلى تحديد الممارسات المستعملة في تقدير العلامات الجامعية والتعرف على المعاني المضمنة لذلك العلامات والقيم التي تراعي في عملية تقديرها. وتكونت عينة الدراسة من 69 عضوا يشكلون جميع أعضاء هيئة التدريس الذين استجابوا لأداة الدراسة في أربع كليات جامعية (الآداب، العلوم، الاقتصاد، التربية). وتكونت أداة الدراسة من تسعة مواقف تقويمية لكل منها عدة استجابات، ويلي كل منها سؤال مفتوح الإجابة لتبرير الاستجابة المختارة. وتتوزع المواقف التسعة في أربعة مجموعات هي: مواقف القدرة والجهد (3)، مواقف تتعلق بعدم الوفاء ببعض المتطلبات (2)، مواقف التحسن (2)، مواقف الفصل من الجامعة (2). ولتحقيق هدف الدراسة صححت الإجابات للأسئلة مفتوحة الإجابة وفق مصفوفة ميسك التصاعدية في الصدق، وأجرى التحليل الكيفي للاستجابات في المستويات الأربعة للكشف عن المعاني والقيم المتضمنة في الاستجابات. واستخدم اختبار كاي تربيع للاستقلال لدراسة العلاقة بين الممارسات المستخدمة في تقدير العلامات وما تتضمنه من معاني وقيم وأشارت نتائج الدراسة إلى أن أعضاء هيئة التدريس يعتمدون على التحصيل وعلى عوامل أخرى غير تحصيلية في تقدير العلامات الجامعية، وأن معنى العلامة يرتبط ارتباطا وثيقاً بعمل الطالب، فالعلامة أجر يدفعونه للطالب نظير ما يؤديه من أعمال، وأكثر ما يهمهم في تقدير العلامات الاحتكام إلى قيم العدل والإنصاف وقيم الرحمة والرأفة.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8196المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]