أثر كل من اتجاهات المعلمات القطريات نحو مناهج المواد الاجتماعية ، ورضاهن عن العمل على التحصيل الدراسي للتلميذات في المرحلة الإبتدائية
الملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر كل من اتجاهات المعلمات القطريات نحو المواد الاجتماعية، ورضاهن عن العمل، على مستويات التحصيل الدراسي لتلميذاتهن في المواد الاجتماعية واستقصاء ما قد يوجد من فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التحصيل الدراسي للتلميذات قد ترجع إما إلى اتجاهات معلماتهن نحو المناهج الدراسية أو إلى رضاهن عن العمل، أو إلى تفاعل كل من هذه الاتجاهات والرضا معه. وقد اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على أداتين رئيسيتين إحداهما لقياس الرضا عن العمل لدى المعلمات، والأخرى لقياس اتجاهاتهن نحو مناهج المواد الاجتماعية المعمول بها حاليا في دولة قطر، وقد تكونت عينة الدراسة من فئتين رئيسيتين هما فئة المعلمات يبلغ عددهن 43 معلمة من 24 مدرسة للبنات وفئة التلميذات يبلغ عددهن 3532 تلميذة من تلميذات "117 " شعبة في الصفين الخامس والسادس الابتدائيين)، وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة المعلمات اللائي قسمن إلى أربع مجموعات فرعية طبقا لنوعية اتجاهاتهن (إيجابية- سلبية) ومستوى رضاهن عن العمل (عال/ منخفض)، كما تم جمع معلومات عن التحصيل الدراسي للتلميذات خاصة بدرجات تحصيلهن في اختبارات نهاية العام الدراسي في المواد الاجتماعية، وتم تبويبها في كشوف طبقا لمجموعات المعلمات اللائي يقمن بتدريسهن.
أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات في المواد الاجتماعية يمكن أن تعزى إلى رضا المعلمات، وكانت هذه الفروق لصالح التلميذات اللائي تقوم بتعليمهن معلمات ذات رضا عال عن العمل، كما أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات في المواد الاجتماعية يمكن أن تعزى إلى اتجاهات المعلمات نحو المواد الاجتماعية،
وكانت هذه الفروق لصالح التلميذات اللاتي تقوم بتعليمهن معلمات اتجاهاتهن إيجابية نحو المواد الاجتماعية، إلا أنه لم يتضح وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات يمكن أن تعزى إلى تفاعل كل من اتجاهات المعلمات نحو المواد الاجتماعية ورضاهن عن العمل معا، وانتهت الدراسة بتقديم بعض المقترحات والتوصيات في ضوء هذه النتائج.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8197المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]