أثر كل من اتجاهات المعلمات القطريات نحو مناهج المواد الاجتماعية ، ورضاهن عن العمل على التحصيل الدراسي للتلميذات في المرحلة الإبتدائية
المؤلف | Kamal, Amina Abbas [امينة كمال] |
المؤلف | Ahmed, Shokri Sayed [شكري سيد احمد] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:12:29Z |
تاريخ النشر | 1993 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1993, Vol. 2, No. 3, Pages 9-48. |
الملخص | هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر كل من اتجاهات المعلمات القطريات نحو المواد الاجتماعية، ورضاهن عن العمل، على مستويات التحصيل الدراسي لتلميذاتهن في المواد الاجتماعية واستقصاء ما قد يوجد من فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات التحصيل الدراسي للتلميذات قد ترجع إما إلى اتجاهات معلماتهن نحو المناهج الدراسية أو إلى رضاهن عن العمل، أو إلى تفاعل كل من هذه الاتجاهات والرضا معه. وقد اعتمدت الدراسة في جمع البيانات على أداتين رئيسيتين إحداهما لقياس الرضا عن العمل لدى المعلمات، والأخرى لقياس اتجاهاتهن نحو مناهج المواد الاجتماعية المعمول بها حاليا في دولة قطر، وقد تكونت عينة الدراسة من فئتين رئيسيتين هما فئة المعلمات يبلغ عددهن 43 معلمة من 24 مدرسة للبنات وفئة التلميذات يبلغ عددهن 3532 تلميذة من تلميذات "117 " شعبة في الصفين الخامس والسادس الابتدائيين)، وقد طبقت أدوات الدراسة على عينة المعلمات اللائي قسمن إلى أربع مجموعات فرعية طبقا لنوعية اتجاهاتهن (إيجابية- سلبية) ومستوى رضاهن عن العمل (عال/ منخفض)، كما تم جمع معلومات عن التحصيل الدراسي للتلميذات خاصة بدرجات تحصيلهن في اختبارات نهاية العام الدراسي في المواد الاجتماعية، وتم تبويبها في كشوف طبقا لمجموعات المعلمات اللائي يقمن بتدريسهن. أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات في المواد الاجتماعية يمكن أن تعزى إلى رضا المعلمات، وكانت هذه الفروق لصالح التلميذات اللائي تقوم بتعليمهن معلمات ذات رضا عال عن العمل، كما أوضحت نتائج الدراسة أن هناك فروقاً دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات في المواد الاجتماعية يمكن أن تعزى إلى اتجاهات المعلمات نحو المواد الاجتماعية، وكانت هذه الفروق لصالح التلميذات اللاتي تقوم بتعليمهن معلمات اتجاهاتهن إيجابية نحو المواد الاجتماعية، إلا أنه لم يتضح وجود فروق دالة إحصائيا في التحصيل الدراسي للتلميذات يمكن أن تعزى إلى تفاعل كل من اتجاهات المعلمات نحو المواد الاجتماعية ورضاهن عن العمل معا، وانتهت الدراسة بتقديم بعض المقترحات والتوصيات في ضوء هذه النتائج. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Primary Education التعليم الابتدائي |
العنوان البديل | The Impact of the Qatar Female Teachers' Attitudes Towards The Sociological Subjects Together With Their Feeling of Job Satisfaction On their Primary Stage Female Students' Scholastic Achievement |
النوع | Article |
الصفحات | 9-48 |
رقم العدد | 3 |
رقم المجلد | 2 |
الملخص البديل | This study aims to investigate the Impact of the Qatari Female teachers' attitudes towards the .sociological subjects as well as their feeling of job satisfaction on their primary stage female students' scholastic achievement. It is also meant to elicit the differences between the individual pupils' scholastic achievements that can be ascribed to the teachers' attitudes and job satisfaction. The study sample is made up of 43 female teachers belonging to 24 girl schools and of 3532 girl pupils 117 of whom are 5th and 6th· grade pupils. they were given attiude and job satisfaction tests. The results demonstrate the existence of statistically significant in the pupils' achievement in their sociological subnject whose teachers evince discrepant attitudes. The high achievers' teachers have manifested high degree of the feeling of job satisfaction. Similarly, the pupils whose teachers have demonstrated more positive attitudes towards the subject they teach, have achieved highly in the sociological subjects. Nevertheless, on statistically significant differences have been found the could be ascribed to the teachers' attitudes and feelings of Job stisfaction jointly. In conclusion, some suggestions and recommendations are made. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]