تطوير أداة لقياس درجة الرضا عن الدراسة في كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة
Author | Al Nabhan, Moosa [موسى النبهان] |
Available date | 2009-11-25T13:12:34Z |
Publication Date | 2001 |
Publication Name | Journal of the E. R. C. |
Citation | Journal of the E. R. C., 2001, Vol. 10, No. 20, Pages 125-152. |
Abstract | هدفت هذه الدراسة إلى تطوير أداة تتمتع بخصائص سيكومترية جيدة لقياس درجة رضا الطلبة عن الدراسة في كلية اليوم التربوية في جامعة مؤتة، والتحقق من مدى اختلاف تلك الدرجة بدلالة كل من جنس الطلبة و البرنامج الدراسي (بكالوريوس، دبلوم، ماجستير) و السنة الدراسية .وقد جرى فعلا تطوير أداة تتألف من 33 فقرة توزعت على أربعة أبعاد و تتمتع بخصائص سيكومترية جيدة تجعل من استخدامها في أغراض بحثية و تقويمية أمرا ممكنا. إذ جرى تحليل عاملي علي فقرات المقياس من ناحية، والتأكد من إجراءات صدق المحك التلازمي و صدق المحكمين، وتحليل إجمالي للمقياس و حساب معامل ثبات الاستقرار وثبات الاتساق الداخلي له ككل، ولأبعاده الأربع من ناحية أخرى. أوضحت نتائج الدراسة أن درجة رضا الطلبة عن الدراسة في كليات العلوم التربوية متوسطة، وترتبط ضعيفا و ذا دلالة بمستوى تحصيلهم في الجامعة. كما أشارت النتائج أيضا إلى أن درجة رضاهم لا تختلف باختلاف الجنس أو المرحلة الدراسية. وقد انبثق عن هذه الدراسة عدد من التوصيات المتعلقة بضرورة أن يهتم متخذو القرار في الجامعة بواقع الكلية ماديا وأكاديميا لزيادة درجة رضا الطلبة عن الدراسة فيها من جانب، و ضرورة الاستمرار في إجراء البحوث و الدراسات ذات العلاقة. |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | University Education التعليم الجامعي |
Alternative Title | Developing a students' satisfaction level of studying at the faculty of education of Mu'tah University |
Type | Article |
Pagination | 125-152 |
Issue Number | 20 |
Volume Number | 10 |
Alternative Abstract | The current study aims at developing a students' satisfaction level of studying at the Faculty ofEducation ofMu'tah University and to assess, whether this level differs by sex, year (1,2,3, and 4), and academic level ( bachelor, diploma, and master). A scale of thirty three items distributed on four dimensions has been developed using factor analysis with rotation. Validity (judgmental and concurrent) and internal consistency reliability have been assessed. The study results have shown that there is no effect on satisfaction level due to sex, year, and academic level. In addition, the correlation between students' satisfaction and their achievement is low but significant. Finally, some related recommendations were addressed accordingly. |