تقويم كتاب التربية المهينة للصف الخامس الأساسي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في الأردن
Abstract
هدفت الدراسة إلى تقويم كتاب التربية المهنية للصف الخامس الأساسي من وجهة نظر معلمي التربية المهنية في الأردن، وذلك للوقوف على مستوى إعداد هذا الكتاب وإبراز جوانب القوة والضعف في إعداده. استخدم الباحث استبانة مكونة من (58) فقرة وقعت في (7) مجالات وذلك بعد التأكد من صدقها وثباتها. شمل مجتمع الدراسة معلمي التربية المهنية في محافظة اربد، وتم أخذ عينة مكونة من 199 معلما ومعلمة.
أشارت نتائج الدراسة إلى تدني تقديرات معلمي التربية المهنية التقويمية لكتاب التربية المهنية في جميع مجالاته. وتبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس أو لمتغير الدرجة العلمية. وتبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات المعلمين التقويمية تعزى لمتغير التخصص ولصالح العلوم المنزلية؟ وكذلك لمتغير الخبرة التعليمية ولصالح الخبرة الطويلة.