مستوى الطموح لدى عينة من طلبة الصف الثاني الثانوي في مدينة إربد بالأردن وعلاقته ببعض المتغيرات
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين مستوى الطموح والتخصص والجنس والمستوى التعليمي للوالدين عند طلبة الصف الثاني الثانوي في مدينة اربد بالأردن، بلغت عينة الدراسة (750) طالبا وطالبة منهم (400) من الذكور و (350) من الإناث.
استخدم الباحث في هذه الدراسة استبانة لقياس الطموح عند أفراد العينة، ثم قام بإجراءات تطبيق هذه الدراسة في الفصل الثاني من العام الدراسي 1999/ 2000 م ولمعالجة البيانات استخدم الباحث الوسائط الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين الأحادي. أظهرت نتائج الدراسة أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح تعزى لجنس الطلبة لصالح الذكور كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات تعزى للتخصص. كذلك أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطموح بين الطالبات تعز ى للتخصص لصالح طالبات التخصصات العلمية و الأدبية مقارنة بطالبات تخصص الاقتصاد المنزلي و التجارية
كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستو ى الطموح تعزى للمستوى العلمي للوالدين وكان لصالح مستوى الدبلوم والجامعي فما فوق ثم الثانوي مقارنة بالمستوى الإعدادي والابتدائي والأمي وكان من توصيات الدراسة القيام بدراسات معمقة على مستوى الطموح تتناول متغيرات جديدة، كذلك التوصية بإتباع الآباء والأمهات لأساليب التنشئة السوية