مستوى فهم طالبات كليات البنات بالمملكة العربية السعودية للمظاهر الاجتماعية للعلم والتقنية
الملخص
استهدفت الدراسة الحالية تحديد مستوى فهم الطالبات السعوديات بكليات البنات للمظاهر الاجتماعية للعمل والتقنية، وما إذا كان لكل من المستوى الدراسي (الفرقة الأولى والرابعة) والتخصص الأكاديمي (علمي، أدبي) والأعداد التربوي (معدات تربوياً وغير معدات تربوياً) أثر في مستوى هذا الفهم ولقد تالف مجتمع الدراسة من جميع طالبات الفرقة الأولى والرابعة بكليات البنات خلال العام الجامعي 1412 هـ-1413 هـ، أما عينتها فهي عينة عشوائية عنقودية عددها 2198 طالبة تم اختيارهن من ست كليات للبنات بالمملكة العربية السعودية، وهي عينة ممثلة لطالبات الفرقة الأولى والرابعة، وللتخصص العلمي والأدبي، وللكليات التربوية وغير التربوية بهذه الكليات الست، وتم قياس مستوى فهم عينة الدراسة باستخدام اختبار فهم المظاهر الاجتماعية للعلم والتكنولوجيا الذي طوره حافظ بكر (1989) وحللت بيانات الدراسة باستخدام ثلاث من المعالجات الإحصائية (1) تقدير متوسط عينة الدراسة ككل، والعينات الفرعية ومقارنتها بالعلامة المحك أي مستوى الأداء المقبول على هذا الاختبار (2) تحليل التباين الثنائي 2X2 (3) اختبار "ت" t-test كتحليل بعدي في الحالات التي تكون فيها قيمة ف "F " داله عند تحليل التباين الثنائي.
ولقد كشفت نتائج الدراسة عن أن مستوى فهم الطالبات السعوديات بكليات البنات للمظاهر الاجتماعية للعمل والتقنية جاءت دون مستوى الأداء المقبول، كما كشفت عن انه ليس للمستوى الدراسي تأثير دال على مستوى هذا الفهم، بينما يوجد لكل من التخصص الدراسي والأعداد التربوي تأثير دال (على مستوى0.05) وإن كان محدوداً على مستوى هذا الفهم، إذ وجد أن مستوى فهم الطالبات من ذوات التخصص الأدبي أعلى قليلاً من قريناتهن من ذوات التخصص العلمي، كما أن مستوى فهم الطالبات غير المعدات تربوياً أعلى قليلاً من قريناتهن من المعدات تربوياً.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8205المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]