مدى تحقيق مؤسسات تعليم الكبار لأهدافها في الأردن
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلي التعرف على الدرجة التي تحققت بها أهداف مؤسسات تعليم الكبار الوظيفي في الأردن ومعرفة العلاقة الارتباطية بين متوسطات رضى الدارسين عن عناصر العملية وتحقيق الأهداف. أظهرت الدراسة: أن المديرون يوضحون الأنظمة والتعليمات بدرجة كبيرة وتقبلهم للنقد وتعاونهم في حل مشكلات الدارسين كانت متوسطة، وأن المدرسين يقومون خير قيام بالأعداد للمحاضرة وهم قادرين على توصيل المعلومات بدرجة كبيرة إما مراعاة الفروق الفردية وطرق أساليب التقويم قد حازت على درجة متوسطة، ومناسبة محتوى المادة الدراسية لحاجات الدارسين بدرجة كبيرة، كما كانت إجابات الدارسين غير مرضية عن البيئة التدريسية.
- حققت مؤسسات تعليم الكبار الوظيفي الأهداف التالية بدرجة كبيرة.
- أن يحب الدارسون عملهم ويتكيفون معه، ويهتمون بما يدور حولهم من أحداث ويحبون الوطن ويصبحون أقدر على تحصل المسؤولية وحل المشكلات وتعزز لديهم روح العمل الجماعي. حققت الأهداف التالية بدرجة متوسطة وقليلة: أن يزداد إتقان الدارسين لعملهم ويترقون في وظائفهم ويكتسبون مهارة البحث العلمي والتعلم الذاتي ويزداد دخلهم ويوفقون بين مطالب العمل ومطالب الأسرة.
- هناك علاقة ارتباطية موجبة بين متوسطات درجات رضى الدارسين عن عناصر العملية التعليمية ومتوسطات درجات تحقيق الأهداف.
- توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى 0.05=α بين المتوسطات الحسابية لدرجات تحقيق الأهداف ودرجات ملائمة العناصر التعليمية تعزى لمتغير الجنس والمؤسسة والمؤهل لصالح الذكور ومعهد الثقافة العمالية وحملة الدكتوراه على التوالي.