المشكلات السلوكية لدى أطفال المدرسة الابتدائية بدولة قطر
الملخص
تهدف الدراسة الحالية إلى معرفة المشكلات السلوكية لدى أطفال المرحلة الابتدائية بدولة قطر حسب متغيرات السن والجنس والجنسية، والتفوق والتأخر الدراسي من الصف الثالث وحتى السادس الابتدائي. وقد استخدمت في الدراسة أداتان هما: قائمة المشكلات السلوكية من إعداد الباحثة، واختبار الشخصية من إعداد عطية هنا، وتكونت عينة البحث من 462 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ المرحلة الابتدائية، وقد استخدمت تحليلات إحصائية كتحليل التباين الرباعي لمعرفة التفاعلات المختلفة بين المتغيرات السابق ذكرها على المشكلات السلوكية والتوافق الشخصي والاجتماعي.
وأوضحت النتائج أن المشكلات السلوكية لم تظهر بدرجة كبيرة لدى عينة البحث وأن أهمها هي إهمال الواجبات المدرسية. وانها تزداد مع التقدم في العمر والدراسة. وكانت أكثر وضوحاً لدى البنين عنها لدى البنات ولدى المتأخرين دراسياً عنها لدى المتفوقين دراسياً ولدى الصفوف الأعلى بدرجة أكبر من الصفوف الأدنى. واتضح أيضا أن التوافق الشخصي والاجتماعي يزداد مع التقدم في العمر والمرحلة الدراسية. وقد يشير هذا إلى تناقض في نتائج الدراسة فكيف تكون العينات الأكثر مشكلات هي عينات أكثر توافقاً. ويمكن أن نفسر هذا التناقض الموجود على المستوى الإحصائي فقط، حيث أن متوسط المشكلات بالنسبة لكل الصفوف يوضح أنها لا تعاني من المشكلات إلا بدرجة بسيطة، حيث أن متوسطاتها أقل من المتوسط الافتراضي.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8207المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]