آراء موجهي المواد الاجتماعية نحو تضمين القضايا الجدلية في مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام بدولة الكويت
الملخص
يهدف هذا البحث إلى التعرف على آراء موجهي المواد الاجتماعية نحو تضمين القضايا الجدلية في مناهج المواد الاجتماعية في التعليم العام لدولة الكويت وقد تحددت أسئلة الدراسة في مدى اتفاق آراء العينة على تحديد القضايا الجدلية وما أهمها لتضمينها في المواد الاجتماعية وفي أية مرحلة، ثم ما أسباب
عدم تضمينها في المناهج. وحاولت الدراسة إلي إيجاد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في تحديد القضايا الجدلية وغير الجدلية ثم تأثير متغيرات الدراسة مثل التخصص والخبرة أو المنطقة التعليمية وعدد الدورات والمرحلة التعليمية في تحديد القضايا الجدلية وغير الجدلية.
هذا وقد أسفرت الدراسة عن:-
- أن القضايا الجدلية جميعها مهمة خاصة قضايا حقوق الانسان والبيئة.
- أهمية القضايا الجدلية في مناهج مراحل التعلم العام.
- أن هنأك فروق ذات دلالة إحصائية فيما يتفق بمتغيرات الدراسة نحو جدلية القضايا وأهميتها وأسباب عدم تضمينها وترتيبها.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8208المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]