دور جامعة قطر في تنمية اتجاهات الحداثة عند طلبتها في ضوء بعض المتغيرات
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التعليم الجامعي في تنمية اتجاهات الحداثة لطلاب جامعة قطر طبقا لبعض المتغيرات الديموجرافية، وتكونت العينة من 181 من طلبة السنة النهائية من التعليم الثانوي و 187 من طلبة الفصول الأولى والنهائية من التعليم الجامعي، وقد استخدم مقياس الحداثة لإنكليز، وتلخصت أسئلة الدراسة في سؤالين رئيسيين هما: هل يختلف طلب التعليم الثانوي وكل من طلب الفصول الأولى والنهائية من التعليم الجامعي في اتجاهاتهم على أبعاد مقياس الحداثة؟ هل يختلف أفراد العينة في ضوء بعض المتغيرات الديموجرافية كالجنس والتخصص في اتجاهاتهم على مقياس الحداثة؟ ولقد أظهرت النتائج عدم وجود فروق بين أفراد العينة في المستويات التعليمية في اتجاهاته على مقياس الحداثة ككل. كما كانت الفروق دالة لصالح طلاب التعليم الثانوي والفصول الأولى من التعليم الجامعي في أبعاد التخطيط- احترام الوقت- تقدير المهارة التقنية- الحسابية والتدبيرية. وأظهرت الدراسة فروقا دالة بين الذكور والإناث علي أبعاد مقياس الحداثة، فبينما كان الطلاب لديهم اتجاهات أكثر حداثة نحو: نمو الرأي- الاعلام- المرأة. كانت الطالبات لديهن اتجاهات أكثر حداثة نحو: الطموح التعليمي والمهني- التخطيط- الوقت. ولم تظهر الدراسة أي فروق دالة بين طلاب الكليات النظرية والعملية في اتجاهاتهم نحو الحداثة.