فعالية الإعتماد -الإستقلال عن المجال الإدراكي على أبعاد الشخصية لدى الجنسين
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الفروق في أبعاد الشخصية (الانبساطية- العصابية- الذهانية- الكذب) باختلاف الأسلوب المسيطر على أدراك المواقف (مستقل ادراكياً عن المجال- معتمد إدراكياً على المجال) وباختلاف الجنس وأثر تفاعل متغيري أسلوب الإدراك والجنس على هذه الأبعاد للشخصية.
وقد أخذت عينة مكونة من 149 طالباً سعودياً جامعياً من الذكور والإناث غير المختلفين في متوسط الأعمار. وقد طبق على هذه العينة اختبار أيزنك للشخصية واختبار الأشكال المتضمنة لـ " وتكن ".
وقد أسفرت نتائج المعالجة الإحصائية باستخدام تحليل التباين الثنائي عن:
1- وجود فروق بين المستقلين إدراكياً عن المجال والمعتمدين إدراكيا على المجال في الانبساطية لصالح المعتمدين إدراكيا.
2- وجود فروق بين المستقلين إدراكيا عن المجال والمعتمدين إدراكيا على المجال في العصابية لصالح المعتمدين بينما لا توجد فروق بين المجموعتين في الذهانية والكذب.
3- وجود فروق بين الجنسين في العصابية والكذب لصالح الذكور، وفروق بين الجنسين في الذهانية لصالح الإناث، في حين لا يختلف الذكور عن الإناث في الانبساطية.
4- ليس لتفاعل الجنس وأسلوب الإدراك أثر على الانبساطية والذهانية والكذب بينما هناك أثر لتفاعل الجنس وأسلوب الإدراك على العصابية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8213المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]