معايير وأساليب اختيار مديري المدارس القطرية : نموذج مقترح
الملخص
استهدف البحث التعرف على أهم المعايير والأساليب المتبعة لاختيار مديري المدارس عامة، وتقييم نظام الترشيح والترقي لمديري المدارس القطرية، ولقد ظهر من الدراسة أن اسم المعايير المستخدمة في الترقية لمنصب وكيل/ مدير المدرسة في المدارس القطرية هي: الخبرة، المؤهل، الكفاءة المهنية. وتخلو المعايير من استخدام الأساليب المقننة كاختبارات الكفاءة الإدارية أو السمات القيادية أو المقابلة- إلا على نطاق ضيق وبشكل بسيط- أو مقاييس الاتجاهات والقيم والذكاء وغيرها من الأساليب التي يمكن أن تكشف عن بعض الصفات والقدرات التي لا يمكن أن تكشف عنها المعايير الثلاثة السابقة.
لذلك وبناء على الدراسة النظرية التي تم استعراضها في البحث تم إعداد نموذج مقترح لترقية المرشحين لوظيفة وكيل/ مدير مدرسة، وتم في هذا النموذج إعداد وتقنين: استبيان للكفاءة الإدارية وأخر لقياس الاتجاهات نحو العمل الإداري التربوي، كما تم اقتراح محاور أساسية يمكن الاستفادة منها في إجراء المقابلات مع المرشحين.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8214المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]