إتجاهات بعض طلاب جامعة الإمارات نحو الارشاد الأكاديمي وعلاقتها بتوافقهم الدراسي
المؤلف | Mohamed, Yousif Abduifatah [يوسف عبد الفتاح محمد] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:13:02Z |
تاريخ النشر | 1995 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 1995, Vol. 4, No. 8, Pages 93-119. |
الملخص | تأخذ جامعة الإمارات العربية المتحدة بنظام الساعات المعتمدة كأساس للدراسة بها، حيث تنظم الدراسة فيها على أساس فصلي. وللإرشاد الأكاديمي دوره الهام في نظام الساعات المعتمدة. إلا أن هناك العديد من الآراء والاتجاهات التي تتعلق بهذا الإرشاد من حيث جدواه وأهميته ومواعيده... إلخ، سيما من وجهة نظر المعنيين به وهم الطلبة والطالبات. لذلك اهتمت هذه الدراسة بتناول تلك المشكلة بهدف التعرف على طبيعة اتجاهات طلبة جامعة الأمارات نحو الإرشاد الأكاديمي، ومعرفة إلى أي مدى ترتبط هذه ا لاتجاهات بتوافقهم الدراسي. شملت عينة البحث (172) فرداً منهم (68) طالباً، (104) طالبة بالمستويين الدراسيين الثاني والثالث بكليتي التربية والعلوم الإنسانية، طبق عليهم مقياس للاتجاه نحو الإرشاد الأكاديمي وأخر للتوافق الدراسي، وكلاهما أعدهما الباحث لأغراض هذه الدراسة. وتبين من النتائج أن اتجاهات الطلاب نحو الإرشاد الأكاديمي محدودة نسبياً. وقد فسرنا ذلك في ضوء بعض المتغيرات المتعلقة بنظام الإرشاد وتطبيقاته ومشكلاته من جهة، بالإضافة إلى بعض المتغيرات الأخرى التي تتعلق بالطلاب أنفسهم ومدى إلمامهم وقناعتهم بأهمية الإرشاد الأكاديمي بالنسبة لهم من جهة أخرى. كما أشارت النتائج إلى العلاقة الوثيقة بين الإرشاد الأكاديمي والتوافق الدراسي للطلبة والطالبات على حد سواء. وقد أبدى الطلبة اتجاها أكثر إيجابية من الطالبات نحو دور الإرشاد الأكاديمي في حل مشكلاتهم، فيما اتسمت اتجاهات الطالبات بالإيجابية نحو أهمية العلاقة الإرشادية بين المرشد والطالبة وتبين من نتائج تحليل التباين أن هناك أثر لمتغيري الاتجاه نحو الإرشاد الأكاديمي والجنس على التوافق الدراسي للطلاب، وقد فسر الباحث هذه النتائج في ضوء واقع الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأمارات العربية المتحدة. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | University Education التعليم الجامعي |
العنوان البديل | Students' attitude towards academic advising in its relationship to their academic adjustment |
النوع | Article |
الصفحات | 93-119 |
رقم العدد | 8 |
رقم المجلد | 4 |
الملخص البديل | United Arab Emirates University applies the credit hours system (one credit hour is equal to sixteen teaching hours). Academic advising is very important in • this matter. But some problems has been observed through the applying of this system, effect the students' attitudes towards, advising. The main purpose of this study was to investigate the nature of these attitudes in its Relationship with students' adjustment. A sample of (172) students (68 males, 104 females) sophomore and junior answered an academic advising attitude scale and the academic adjustment scale. Results revealed that students' attitudes towards the academic advising arc limited in general, according to results on the subscales of attitudes. On the other hand results revealed a significant relationship between student's attitudes towards advising and their academic adjustment. Males responses showed a positive attitude towards the role of advising in solving their academic problems, but females have a positive attitude towards the role of the advising relationship between counsellor and the student. These results were interprected according to the nature of advising in U.A.E. University, some other academic variables and the previous studies. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]