إتجاهات بعض طلاب جامعة الإمارات نحو الارشاد الأكاديمي وعلاقتها بتوافقهم الدراسي
Abstract
تأخذ جامعة الإمارات العربية المتحدة بنظام الساعات المعتمدة كأساس للدراسة بها، حيث تنظم الدراسة فيها على أساس فصلي. وللإرشاد الأكاديمي دوره الهام في نظام الساعات المعتمدة. إلا أن هناك العديد من الآراء والاتجاهات التي تتعلق بهذا الإرشاد من حيث جدواه وأهميته ومواعيده... إلخ، سيما من وجهة نظر المعنيين به وهم الطلبة والطالبات. لذلك اهتمت هذه الدراسة بتناول تلك المشكلة بهدف التعرف على طبيعة اتجاهات طلبة جامعة الأمارات نحو الإرشاد الأكاديمي، ومعرفة إلى أي مدى ترتبط هذه ا لاتجاهات بتوافقهم الدراسي.
شملت عينة البحث (172) فرداً منهم (68) طالباً، (104) طالبة بالمستويين الدراسيين الثاني والثالث بكليتي التربية والعلوم الإنسانية، طبق عليهم مقياس للاتجاه نحو الإرشاد الأكاديمي وأخر للتوافق الدراسي، وكلاهما أعدهما الباحث لأغراض هذه الدراسة. وتبين من النتائج أن اتجاهات الطلاب نحو الإرشاد الأكاديمي محدودة نسبياً. وقد فسرنا ذلك في ضوء بعض المتغيرات المتعلقة بنظام الإرشاد وتطبيقاته ومشكلاته من جهة، بالإضافة إلى بعض المتغيرات الأخرى التي تتعلق بالطلاب أنفسهم ومدى إلمامهم وقناعتهم بأهمية الإرشاد الأكاديمي بالنسبة لهم من جهة أخرى. كما أشارت النتائج إلى العلاقة الوثيقة بين الإرشاد الأكاديمي والتوافق الدراسي للطلبة والطالبات على حد سواء. وقد أبدى الطلبة اتجاها أكثر إيجابية من الطالبات نحو دور الإرشاد الأكاديمي في حل مشكلاتهم، فيما اتسمت اتجاهات الطالبات بالإيجابية نحو أهمية العلاقة الإرشادية بين المرشد والطالبة وتبين من نتائج تحليل التباين أن هناك أثر لمتغيري الاتجاه نحو الإرشاد الأكاديمي والجنس على التوافق الدراسي للطلاب، وقد فسر الباحث هذه النتائج في ضوء واقع الإرشاد الأكاديمي بجامعة الأمارات العربية المتحدة.