مقارنة بين الخصائص السيكومترية لكل من اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات التكميل
الملخص
تهدف هذه الدراسة إلي مقارنة الخصائص السيكومترية لنمطين من الاختبارات الموضوعية الاختيار من متعدد والتكميل، وذلك من خلال فحص الفرضيات الآتية:
1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين معاملات ثبات اختبار الاختيار من متعدد ومعاملات ثبات اختبار التكميل.
2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات اختبار الاختيار من متعدد مع الاختبار نفسه، وبين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات اختبار التكميل مع الاختبار نفسه.
3) عدد العوامل المستخلصة من فقرات اختبار الاختيار من متعدد التي يزيد قيمة جذرها الكامن (Eigen value) عن واحد يساوي عدد العوامل المستخلصة من فقرات اختبار التكميل.
4) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (0.05=α) بين متوسط معاملات الصعوبة لاختبار الاختيار من متعدد ومتوسط معاملات الصعوبة اختبار التكميل.
5) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (0.05=α) بين متوسط معاملات التمييز لاختبار الاختيار من متعدد ومتوسط معاملات التمييز لاختبار التكميل.
وقد قام الباحث بإعداد اختبارين أحدهما من نوع الاختيار من متعدد والآخر من نوع التكميل بحيث تكون فقرات التكميل هي نفس فقرات اختبار الاختيار من متعدد بعد حذف البدائل، وتم تطبيق الاختبارين على عينة مكونة من 451 طالبا وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسي تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة الذي يضم مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن.
وقد أظهرت النتائج أن معاملي ثبات اختبار التكميل المحسوبين بطريقة الإعادة وباستخدام معادلة كرونباخ ألفا أكبر من معاملي ثبات اختبار الاختيار من متعدد، وأظهرت نتائج اختبار (2X) وجود اتفاق بين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات كل اختبار مع الاختبار نفسه، كما بينت النتائج أن عدد العوامل ذات المعنى الجوهري المستخلصة من التحليل العاملي لاختبار التكميل يساوي عدد العوامل التي خطط لقياسها، أي أربعة عوامل، في حين أن عدد العوامل المستخلصة من اختبار الاختيار من متعدد سبعة، بالإضافة إلى ما سبق فقد بينت النتائج أن متوسط معاملات الصعوبة لاختبار الاختيار من متعدد أكبر من متوسط معاملات الصعوبة لاختبار التكميل، وأن متوسط معاملات التمييز لاختبار التكميل أكبر من متوسط معاملات التمييز لاختبار الاختيار من متعدد.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8216المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]