مقارنة بين الخصائص السيكومترية لكل من اختبارات الاختيار من متعدد واختبارات التكميل
المؤلف | Al Kahlout, Ahmed E. [احمد اسماعيل الكحلوت] |
تاريخ الإتاحة | 2009-11-25T13:13:03Z |
تاريخ النشر | 2002 |
اسم المنشور | Journal of the E. R. C. |
الاقتباس | Journal of the E. R. C., 2002, Vol. 11, No. 22, Pages 127-153. |
الملخص | تهدف هذه الدراسة إلي مقارنة الخصائص السيكومترية لنمطين من الاختبارات الموضوعية الاختيار من متعدد والتكميل، وذلك من خلال فحص الفرضيات الآتية: 1) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين معاملات ثبات اختبار الاختيار من متعدد ومعاملات ثبات اختبار التكميل. 2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية (0.05=α) بين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات اختبار الاختيار من متعدد مع الاختبار نفسه، وبين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات اختبار التكميل مع الاختبار نفسه. 3) عدد العوامل المستخلصة من فقرات اختبار الاختيار من متعدد التي يزيد قيمة جذرها الكامن (Eigen value) عن واحد يساوي عدد العوامل المستخلصة من فقرات اختبار التكميل. 4) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (0.05=α) بين متوسط معاملات الصعوبة لاختبار الاختيار من متعدد ومتوسط معاملات الصعوبة اختبار التكميل. 5) لا يوجد فرق ذو دلالة إحصائية (0.05=α) بين متوسط معاملات التمييز لاختبار الاختيار من متعدد ومتوسط معاملات التمييز لاختبار التكميل. وقد قام الباحث بإعداد اختبارين أحدهما من نوع الاختيار من متعدد والآخر من نوع التكميل بحيث تكون فقرات التكميل هي نفس فقرات اختبار الاختيار من متعدد بعد حذف البدائل، وتم تطبيق الاختبارين على عينة مكونة من 451 طالبا وطالبة من طلبة الصف السادس الأساسي تم اختيارهم عشوائيا من مجتمع الدراسة الذي يضم مدارس وكالة الغوث الدولية في الأردن. وقد أظهرت النتائج أن معاملي ثبات اختبار التكميل المحسوبين بطريقة الإعادة وباستخدام معادلة كرونباخ ألفا أكبر من معاملي ثبات اختبار الاختيار من متعدد، وأظهرت نتائج اختبار (2X) وجود اتفاق بين تقديرات المحكمين لمدى ارتباط فقرات كل اختبار مع الاختبار نفسه، كما بينت النتائج أن عدد العوامل ذات المعنى الجوهري المستخلصة من التحليل العاملي لاختبار التكميل يساوي عدد العوامل التي خطط لقياسها، أي أربعة عوامل، في حين أن عدد العوامل المستخلصة من اختبار الاختيار من متعدد سبعة، بالإضافة إلى ما سبق فقد بينت النتائج أن متوسط معاملات الصعوبة لاختبار الاختيار من متعدد أكبر من متوسط معاملات الصعوبة لاختبار التكميل، وأن متوسط معاملات التمييز لاختبار التكميل أكبر من متوسط معاملات التمييز لاختبار الاختيار من متعدد. |
اللغة | ar |
الناشر | Qatar University |
الموضوع | Psychology علم النفس |
العنوان البديل | The effect of the tests type on psychonmetric characteristics |
النوع | Article |
الصفحات | 127-153 |
رقم العدد | 22 |
رقم المجلد | 11 |
الملخص البديل | This study aims at comparing the psychometric characteris-tics of two types of tests, Multiple Choice and Comple¬tions, by examining the following hypotheses: 1) There are no statistical significant differences (o « 0,05) between relia¬bility coefficients of the Multiple choice tests and Completion tests. 2) There are no statistical significant differences (a < 0,05) between the Judges estimations of the correlation of each item of the Multiple choice test with the test itself, and Judges estimations of the correlation of each item of Completion test with the test itself. 3) There is no difference between the number of significant factors (Eigen value >1), which may be extracted by Factor Analysis technique from the Multiple choice test items and those which may be extracted from the Completion test items. 4)° There is no statistical significant difference (a < 0,05) between the av¬erage of difficulty coefficients of Multiple choice test and average of difficulty coefficients of Completion test. 5) There is no statistical significant difference (a< 0,05) between the av¬erage of discrimination indices of Multiple choice test and average of discrimination indices of Completion test. The researcher prepared two forms of tests, Multiple choice and Com¬pletion. The completion test items are as the same as items of the Multiple choice test without the alternates. The two forms of tests were applied on a sample of 451 of 61h grade students that were selected from UNRW A schools in Jordan. The results revealed that the reliability coefficients of the completion test, which were estimated by test-re-test method and Cronbach (a) for¬mula, were better than the reliability coefficients of the multiple choice test. Further the result of (X2) test revealed that there are no differences between the Judges estimations of the correlation of each item of the Multiple choice test with the test itself, and Judges estimations of the cor¬relation of each item of Completion test with the test itself. Moreover four significant factors, which are the planned factors, were extracted from the Completion test items, but the number of significant factors, extracted from the Multiple Choice teat items, is seven. Finally the average of difficulty coefficients and the average of discrimination indices of the Completion test items are more than that for the Multiple choice. |
الملفات في هذه التسجيلة
هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية
-
مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]