دافع حب الإستطلاع في علاقاته بقدرات وسمات الإبتكارية في ضوء بعض متغيرات البيئة الأسرية لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الإبتدائي بدولة البحرين
الملخص
استهدفت الدراسة تعرف العلاقة بين كل من دافع الاستطلاع وقدرات وسمات الابتكارية، وقدرات التفكير الابتكاري ومتغيرات البيئة الأسرية.
وقد تم إجراء الدراسة على عينة مكونة من 166 تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصفين الخامس والسادس الابتدائي، واستخدم مقياس حب الاستطلاع من إعداد أحمد عبادة وفاروق عثمان (1991)، كما استخدم اختبار التفكير الابتكاري للأطفال (الجزء الثاني) إعداد سيد خير الله ومحمود منسي.
وقد توصل البحث فيما يتعلق بالعلاقة بين دافع حب الاستطلاع وقدرات وسمات الابتكارية إلى وجود ارتباطات دالة إحصائياً بين دافع حب الاستطلاع وكل من المرونة والأصالة والقدرات الابتكارية، وأدراك العلاقات الوالدية، والميول المتنوعة، والمثابرة. أما فيما يتعلق بالعلاقة بين دافع حب الاستطلاع ومتغيرات البيئة الأسرية فقد تبين وجود ارتباطات سالبة إحصائياً بين دافع حب الاستطلاع وكل من عدد أفراد الأسرة، وترتيب التلميذ في الأسرة في حين جاءت الارتباطات موجبة ودالة إحصائياً مع مستوى تعليم الأب والأم، كما تبين أيضاً وجود فروق دالة إحصائياً في دافع حب الاستطلاع بين تلاميذ الريف والحضر لصالح تلاميذ الحضر. بالإضافة إلى مجموعة أخرى من النتائج تتعلق بالعلاقة بين قدرات وسمات الابتكارية من جانب ومتغيرات البيئة الأسرية من جانب آخر.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8225المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]