دراسة استطلاعية لآراء عينة من عضوات هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز حول حلقات النقاش العلمية (السيمينارات)
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على آراء عضوات هيئة التدريس بكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة حول حلقات النقاش العلمية، إحدى أساليب التطوير المهني، من حيث دورها في تطوير الكلية، الاستفادة الشخصية منها، أهم المعوقات التي تواجهها، الاتجاهات نحو تطويرها. كما استهدفت الدراسة التعرف على جوانب التطوير المهني الأخرى التي تحتاجها العضوات وتقديم بعض المقترحات والتوصيات لتطوير حلقات النقاش العلمية بكليات التربية في الجامعات السعودية بعامة وكلية التربية بجامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة بخاصة ولتحقيق هذه الأهداف صممت الباحثة استبانة اشتملت على 60 فقرة تم توزيعها على عينة قدرها 35 عضوة هيئة تدريس بالكلية في عام 1422 هـ (2002م). ولمعالجة بيانات الدراسة استخدم التكرار، النسب المئوية، المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، مربعات كاي.
ووضحت النتائج الدور الإيجابي لحلقات النقاش العلمية في تطوير الكلية خاصة في مجال البحث العلمي وتعدد الفوائد الشخصية منها وعلى رأسها العمل التعاوني. ووضحت النتائج أن من أبرز المعوقات ضيق الزمن والعبء التدريسي وضعفا الإمكانات المادية والتقنيات الحديثة. وأشارت النتائج إلى وجود اتجاهات إيجابية لدى العضوات لتطوير الحلقات، كما أكدت الحاجة إلى جوانب أخرى للتطوير المهني وعلى رأسها استخدام الحاسب الآلي والإنترنت.
ومن أبرز المقترحات التي قدمتها الدراسة الاستمرار في حلقات النقاش وتطويرها واستحداث معايير لتقويمها؟ الشروع فوراً في تنفيذ دورة لتدريب العضوات على استخدام الحاسب الآلي والإنترنت؟ تخصيص ميزانية للإنفاق على برامج التطوير المهني عامة واستخدام التقنيات الحديثة في تنفيذها. وأوصت الدراسة بتعميم حلقات النقاش على عضوات هيئة التدريس بكليات التربية في جميع الجامعات بالمملكة العربية السعودية
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8227المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]