أنماط المناخ المدرسي السائدة في مدراس التعليم العام بدولة قطر وعلاقتها ببعض المتغيرات
Abstract
استهدف البحث التعرف على أنماط المناخ المدرسي السائدة في مدارس التعليم العام بدولة قطر، وتم اعداد استبانة لقياس المناخ تضم الأبعاد التالية:
- الأبعاد المتعلقة بسلوك المدير: ويقاس من خلال عامل التركيز علي الإنتاج، والتركيز على العلاقات الإنسانية.
- البعد المتعلق بسلوك المعلمين: ويقاس من خلال عامل الالفة.
- البعد المتعلق بسلوك الجماعة: ويقاس من خلال عامل الروح المعنوية.
- البعد المتعلق بسلوك التلميذ: ويقاس من شكل عامل الالتزام.
ولقد تم تعميم ادرة الدراسة وتطليقها عي 1081 مدرسا تم اختيارهم بطريقة عشوائية من ثمان مدارس ابتدائية بنات، وخمس مدارس إعدادية بنات، خمس مدارس ثانوية بنات، ست مدارس ابتدائية بنين، خمس مدارس إعدادية بنين، وخمس مدارس ثانوية بنين
وكانت أهم النتائج ما يلي:
1- إن المدارس القطرية تتمتع بمناخ عائلي حيث ترتفع درجات تركيز المدير علي العلاقات الإنسانية في سلوكه، ودرجات الألفة بين المدرسين، بينما تتوسط درجات الالتزام الخاص بسلوك الطلاب والروح المعنوية الخاص بسلوك الجماعة وتنخفض درجات التركيز على الروح المعنوية.
2- السمة الغالبة لمدارس البنات ارتفاع درجات الألفة بين المدرسات.
3- مدارس البنين تتميز بمناخ يقترب من المناخ المفتوح.
4- في المدارس الاعدادية ترتفع درجات التركيز على الإنتاج وتنخفض درجات الألفة.
5- في المدارس الابتدائية ترتفع درجات الألفة وتنخفض درجات التركيز على الإنتاج. وتقدمت الدراسة بعدد من التوصيات والمقترحات.