أنماط التعليم والتفكير - دراسة نفسية قياسية لدى عينة من طلاب وطالبات المرحلة الثانوية بمدينتي مكة المكرمة وجدة
Author | Al Sulaimani, Mohamed Hamza [محمد حمزة محمد السليماني] |
Available date | 2009-11-25T13:13:36Z |
Publication Date | 1994 |
Publication Name | Journal of the E. R. C. |
Citation | Journal of the E. R. C., 1994, Vol. 3, No. 6, Pages 171-209. |
Abstract | تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أنماط التعلم والتفكير المستخدمة لدى طلاب وطالبات المرحلة الثانوية في مدينتي مكة المكرمة وجدة. كما تهدف إلى التعرف على الفروق بين الطلاب/ الطالبات في أنماط التعلم والتفكير حسب الصف والتخصص، اضافة إلى التعرف على الفروق بين الطلاب/ الطالبات المتفوقون تحصيلية وغير المتفوقين في أنماط التعلم والتفكير وقد تم أجراء الدراسة في الفصل الدراسي عام 1412 هـ على عينة قوامها 674 طالباً وطالبة (344 طالباً، 330 طالبه) من المرحلة الثانوية تم اختيارهم بطريقة عشوائية من 8 مدارس ثانوية في مدينتي مكة المكرمة وجدة من الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية وكان متوسط عمر العينة17.83 بانحراف معياري مقداره 01.71 وقد تم استخدام مقياس لورانس لأنماط التعلم والتفكير والذي احتوى على 28 عبارة تحتوي كل عبارة على بديلين أحدهما يتعلق بوظائف النصف الكروي الأيسر والآخر بوظائف النصف الأيمن واختيار البديلين يتعلق بوظائف النصفين معا. وقد أظهر المقياس درجة مناسبة من الثبات والصدق على العينة السعودية. كما تم الحصول على مجموع درجات الطلاب والطالبات لجميع المواد الدراسية، حيث أعتبر مجموع الدرجات مؤشراً على التفوق الدراسي. وقد تم التحقق من الفروض التالية: 1- يستخدم طلاب وطالبات المرحلة الثانوية النصف الكروي الأيسر أكثر من استخدامهم للنصف الكروي الأيمن أو المتكامل. 2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في أنماط التعلم والتفكير. 3- توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين الطلاب والطالبات في أنماط التعلم والتفكير حسب الصف. 4- أ) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الصف الثالث القسم العلمي والأدبي والصف الأول. ب) توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الصف الثاني القسم العلمي والأدبي والصف الأول. 5- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات المتفوقون وغير المتفوقين تحصيلياً في أنماط التعلم والتفكير. هذا وقد أشارت نتائج الدراسة إلى. (1) سيطرة النمط الأيمن على جميع الطلاب/ الطالبات، ما عدا طلاب/ طالبات الصف الثاني والثالث أدبي حيث يسيطر عليهم النمط الأيسر، ويلاحظ تقارب النمطين الأيسر والأيمن لدى طلاب/ طالبات الصف الثالث أدبي، كما يلاحظ أيضاً تقارب أداء الطلاب/ الطالبات على النمط المتكامل ما عدا الصف الثالث علمية (2) لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات في أنماط التعلم والتفكير. (3) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الصفوف الثلاثة المختلفة في نمط التعلم الأيسر والأيمن، إلا أنه توجد فروق في النمط المتكامل فقد أظهرت النتائج وجود فروق في صالح الصف الأول ضد الثاني. (4) أ- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الصف الثالث العلمي والأدبي والصف الأول في نمط التعلم الأيسر والأيمن، إلا أنه توجد فروق في النمط المتكامل في صالح الصف الأول ضد الثالث علمي. ب- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين طلاب وطالبات الصف الثاني العلمي والأدبي والصف الأول في نمط التعلم الأيسر والمتكامل، إلا أنه توجد فروق في النمط الأيمن في صالح الأول ضد الثاني الأدبي والثاني علمي ضد الثاني أدبي. (5) عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الطلاب والطالبات المتفوقون وغير المتفوقين في النمط الأيمن، إلا انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية في النمط الأيسر والمتكامل في صالح الطلاب والطالبات المتفوقون. |
Language | ar |
Publisher | Qatar University |
Subject | Secondary Education التعليم الثانوي |
Alternative Title | Style of learning and thinking: among Saudi secondary school's student's and its relation to achievement and specialization. |
Type | Article |
Pagination | 171-209 |
Issue Number | 6 |
Volume Number | 3 |
Alternative Abstract | The purpose of this study was to identify the style of learning and think¬ing among secondary school's students' in Makkah and Jeddah, and to iden¬tify the differences in sex, levels, specialization and high and low achievers in style of learning and thinking. The study Carried out in the second semester of ( 1412 H.) The sample consisted of 674 subjects their mean age was 17.83 and the S.D. 1.71. All subjects were administered into Torrance Scale of Style of Learning and Thinking which consisted 28 items, each item presents the respondent with three choices i.e. a right hemisphere mode, a left hemisphere mode, and an integrative mode. The Scale revealed a suitable results of reliability and validity in saudi's sample. The grade point average was gathered and used as an indicator of high - low achieve¬ment. Five hypotheses were tested concerning the following; Secondary School's students' used the left hemisphere more than the right or an integrative. There was a significant difference between male and female. There was a significant difference between the subjects according to level. ( A ) There was a significant difference between the first, and the third level of science and art, ( B ) there was a significant difference between the first and the second level of science and art. There was a significant difference between high - low achievers in style of learning and thinking. The findings showed that : - The right hemisphere was dominant for all the subjects except the second and third level of art, which the left hemisphere was dominant. - There was no significant difference between male and female in style of learning and thin king. - There was no significant differences between levels in the left and the right hemisphere, but there was a significant difference between the first and the second level in the integrative style of learning and thinking. A. There was no significant difference between the first and the third level of science and art in the left and the right, but there was a significant difference between first and third level of science in the integrative style of learning and thinking. B. There was no significant difference between the first and the second level of science and art in the left and an integrative, but there was a significant difference between the first and the second level of art and between the second level of science and art. - There was no significant difference between the high and low achievers in the right, but there was a significant difference between the high and low achievers in the left and an integrative style of learning and thinking. |