رؤى العالم المتعلقة بالسببية لدى الطلبة المعلمين الإماراتيين واليمنيين
الملخص
تناولت الدراسة الحالية رؤى العالم المتعلقة بالسببية لدى الطلبة المعلمين العرب الملتحقين في تخصص التربية العلمية. وشملت جملة الدراسة 98 طلباً وطالبة، خمسون منهم من جامعة الإمارات العربية المتحدة في دولة الأمارات العربية المتحدة، و 48 من جامعة تعز في الجمهورية اليمنية. واستخدمت الدراسة أداة أوجينيني وزملائه (Ogunniyi, Jegede, Ogawa, Yandila, & Oladele 1995)) والتي تتكون من ثماني قصص خيالية على صورة مشكلات يطلب في نهاية كل منها من المستجيب أن يحدد درجة موافقته مع كل من خمس تفسيرات مختلفة للمشكلة. وتشمل التفسيرات أنماطا مختلفة من السببية العلمية وغير العلمية. ولقد بينت النتائج أن الطلبة المعلمين
يستخدمون أنماطا متنوعة من السببية، وإن كان نلك بنسب مختلفة. وتشمل أنماط السببية التي استخدمها الطلبة: السحر والغموض (48 %)، والعقلانية والعلم (39 %)، ثم ما وراء الطبيعة والمخاطر والعلم الزائف (30 %)، وأخير ا الروحانية والتي كانت الأقل استخداما (14 %) . ولقد تبين أن الطلبة يستخدمون كل من السببية العلمية وغير العلمية دون الشعور بوجود تعارض بينهما. ولم تبين النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية بين الطلبة المعلمين في كل من الأمارات واليمن. وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام رجال التربية العلمية في الوطن الربى بدراسة رؤى العالم لدى الطلبة عند إعداد مناهج العلوم، وابتكار طرق تدريس بحيث تراعي طبيعة الثقانة العربية.
DOI/handle
http://hdl.handle.net/10576/8234المجموعات
- مجلة مركز البحوث التربوية - [من 1992 الى 2005] [225 items ]