عرض بسيط للتسجيلة

المؤلفHaidar, A. Hussein [عبد اللطيف حسين حيدر]
تاريخ الإتاحة2009-11-25T13:13:47Z
تاريخ النشر1997
اسم المنشورJournal of the E. R. C.
الاقتباسJournal of the E. R. C., 1997, Vol. 6, No. 12, Pages 149-170.
معرّف المصادر الموحدhttp://hdl.handle.net/10576/8234
الملخصتناولت الدراسة الحالية رؤى العالم المتعلقة بالسببية لدى الطلبة المعلمين العرب الملتحقين في تخصص التربية العلمية. وشملت جملة الدراسة 98 طلباً وطالبة، خمسون منهم من جامعة الإمارات العربية المتحدة في دولة الأمارات العربية المتحدة، و 48 من جامعة تعز في الجمهورية اليمنية. واستخدمت الدراسة أداة أوجينيني وزملائه (Ogunniyi, Jegede, Ogawa, Yandila, & Oladele 1995)) والتي تتكون من ثماني قصص خيالية على صورة مشكلات يطلب في نهاية كل منها من المستجيب أن يحدد درجة موافقته مع كل من خمس تفسيرات مختلفة للمشكلة. وتشمل التفسيرات أنماطا مختلفة من السببية العلمية وغير العلمية. ولقد بينت النتائج أن الطلبة المعلمين يستخدمون أنماطا متنوعة من السببية، وإن كان نلك بنسب مختلفة. وتشمل أنماط السببية التي استخدمها الطلبة: السحر والغموض (48 %)، والعقلانية والعلم (39 %)، ثم ما وراء الطبيعة والمخاطر والعلم الزائف (30 %)، وأخير ا الروحانية والتي كانت الأقل استخداما (14 %) . ولقد تبين أن الطلبة يستخدمون كل من السببية العلمية وغير العلمية دون الشعور بوجود تعارض بينهما. ولم تبين النتائج فروقا ذات دلالة إحصائية بين الطلبة المعلمين في كل من الأمارات واليمن. وأوصت الدراسة بضرورة اهتمام رجال التربية العلمية في الوطن الربى بدراسة رؤى العالم لدى الطلبة عند إعداد مناهج العلوم، وابتكار طرق تدريس بحيث تراعي طبيعة الثقانة العربية.
اللغةar
الناشرQatar University
الموضوعPhilosophy
الفلسفة
العنوانرؤى العالم المتعلقة بالسببية لدى الطلبة المعلمين الإماراتيين واليمنيين
العنوان البديلWorld Views Related to Causality among Emirates and Yemeni Prospective Teachers
النوعArticle
الصفحات149-170
رقم العدد12
رقم المجلد6
الملخص البديلThe study investigated Emiraties and Yemenis prospective science teachers' world views related to causality. Ninety eight students participated in the study. Fifty students from the Faculty of Education in the United Arab Emirates University, in the United Arab Emirates. Forty eight students from the Faculty of Education in the University of Taiz, in the Republic of Yemen. An instrument prepared by Ogunniyi, Jegede, Ogawa, Yandila, & Oladele (1995) was used in this study. The instrument consists of eight unfamiliar phenomena. Each phenomenon is followed by five causal explanations. The student is asked to show the degree of his agreement with every causal explanation. The results showed that the students displayed different types of causal explanations that vary from the scientific explanations to the non- scientific ones. The percentages of the causal explanations that students displayed are as follows: Magic and mysticism 48%, rationalism and science 39%, metaphysics, parapsychology, and psuedoscience 30%, and spiriticism 14%. The study showed that the students carry both the scientific and non-scientific explanations without realizing the conflict. The study did not find any significant differences between the Emirates and Yemenis students' prospective on causality. The study recommended that Arab science educators should pay attention to students' worldviews in order to prepare methodologies and curricula that are culturally sensitive.
dc.accessType Open Access


الملفات في هذه التسجيلة

Thumbnail

هذه التسجيلة تظهر في المجموعات التالية

عرض بسيط للتسجيلة