العوامل الكامنة وراء اختيار تخصص معلم مجال اللغة العربية في كلية التربية والفنون بجامعة اليرموك
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العوامل الكامنة وراء اختيار بعض طلبة كلية التربية في جامعة اليرموك لتخصص معلم مجال اللغة العربية دون جمره من لتخصصات الأكاديمية الأخرى. ومدى وجود فروق دالة إحصائيا في تقديراتهم على هذه العوامل تعزى إلى متغيرات الجنس، وفرع الدراسة، ومعدل الطلب في امتحان الثانوية العامة، ودفعة التحاق الطالب بالتخصص. تكونت عينة الدراسة من (133) طالبا وطالبة وهم الذين التحقوا في هذا التخصص خلال السنة الدراسية 97/96 و 98/97 م. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث أداة من إعداده وهي عبارة عن استبانة شملت (25) عاملا وقمست إلى خمسة مجالات متنوعة. وبلغ معامل ثبات الأداة (87. 0). وقد تمت معالجة البيانات باستخراج المتوسطات الحسابية، واستخدام تحليل التباين الثنائي والتباين ذي القياسات المتكررة، واختبار نيومان- كولز للمفارقات البعدية. أظهرت الدراسة أن أقوى العوامل تأثيرا على قرار اختيار الطلبة التخصص كانت:
توافر فرص التدريب الميداني لممارسة التعليم بكفاءة، وأثر تعليم اللغة العربية على فهم الفرد للقرآن الكريم، والاعتزاز الشديد باللغة العربية كلغة قومية. كما أشارت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا عند مستوى (001. 0) بين تقديرات العينة على أداة الدراسة تعزى إلى متغير الدفعة لصالح الثانية، وإلى متغير مجال العوامل لصالح مجال العوامل المهنية، واحتل مجال العوامل الاجتماعية المرتبة الأخيرة من بين مجالات العوامل الخمسة. ولم تظهر النتائج وجود فروق في تقديرات الطلبة تعزى إلى الجنس، أو إلى المعدل العام للطالب في امتحان الثانوية العامة. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات والمقترحات ذات العلاقة بنتائج الدراسة.