الأدوار والوظائف الإرشادية للمرشد التربوي في المدرسة الأردنية والاختلاف في ممارستها تبعاً للجنس والعمر والمؤهل العلمي والخبرة والتخصص.
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن الأدوار والوظائف التي يقوم بها المرشد فعليا في المدرسة، وهل تختلف ممارسة هذه الأدوار باختلاف الجنس والعمر والمؤهل العلمي والخبرة والتخصص. وقد تكونت عينة الدراسة من (203) مرشدا ومرشدة من مختلف مديريات التربية والتعليم في الأردن. ولتحقيق مما هدفت إليه الدراسة تم توزيع استبانة مكونة من (40) ممارسة إرشادية على أفراد عينة الدراسة. أشارت نتائج الدراسة إلى أن أكثر الأدوار الفعلية الممارسة من قبل المرشدين والمرشدات كانت في مجالات وضع برامج للإرشاد والتوجيه، وإرشاد الطلبة فردياً فيما يتعلق بمشكلاتهم الشخصية، والتعرف على المشكلات الصحية والجسمية التي يعاني منها الطلبة، وتحديد الأساليب المناسبة لتنفيذ أهداف البرامج الإرشادية، وتزويد الطلبة بالمعلومات عن المهن المختلفة، وإعداد النشرات للطلبة وأولياء الأمور والمدرسين حول العادات الدراسية، وتزويد الطلب بالمعلومات حول الدراسة بعد المرحلة الثانوية، ومساعدة الطلب في الوقاية من الأمراض المعدية، واطلاع الأهل والطلاب والمعلمين على برامج الإرشاد والتوجيه، وتقديم الخدمات الاستشارية للمعلمين فيما يتعلق بقضايا التعلم وسلوكيات الطلاب. كما أشارت نتائج اختبار (ت) إلى وجود فروق ذات دقة إحصائية بين المرشدين والمرشدات في ممارستهم لإحدى عشرة دورا من أصل أربعين دورا، كذلك بينت نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي وجود فروق ذات دقة إحصائية بين الفئات العمرية الأربعة على ممارسة ثلاثة أدوار، وكذلك وجود فروق ذات دقة إحصائية بين المؤهلات العلمية للمرشدين على ممارسة خمسة أدوار، كما أشارت النتائج أيضا إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين مستويات الخبرة للمرشدين والمرشدات على ممارسة أربعة أدوار من أصل (40) دورا، بينما لم تبين نتائج اختبار تحليل التباين الأحادي أية فروق ذات دقة إحصائية من حيث ممارسة الأدوار الإرشادية تعزى للاختلاف في التخصص عند المرشدين والمرشدات.