Evaluation of Student - Teachers' Performance in TEFL Practicum at Kuwait University
Author | Al Mutawa, Najat [نجاة عبد العزيز المطوع] |
Author | AI Dabbous, Jawahir [جواهر محمد الدبوس] |
Available date | 2009-11-25T13:14:02Z |
Publication Date | 1997 |
Publication Name | Journal of the E. R. C. |
Citation | Journal of the E. R. C., 1997, Vol. 6, No. 11, Pages 27-48. |
Abstract | The study discusses the practicum of EFL student-teachers for intermediate and secondary schools. It focuses on the steps followed in conducting their evaluation in Kuwait. The necessary competencies inside the classroom were investigated utilizing an evaluation format consisting of 36 competencies: divided into five categories viz, personal qualities, linguistic/language, inter¬personal relationship, planning and implementation. The sample consisted of EFL student - teachers in fall 1994 / 95 who were__practising teaching in intermediate and secondary schools. The students' evaluation was carried out over three one-month consecutive periods for guidance, development and assessment. The findings reveal that all the categories of competencies are significantly correlated with each other, hence identified as components of TP evaluation. The findings also indicate that the students' progress is achieved mostly at the end of the first period and only marginally at the end of the third period hence the crystallization of competencies through induction has been fulfilled to some extent. The paper concludes with recommendations for further research. |
Language | en |
Publisher | Qatar University |
Subject | English Language اللغة الأنجليزية |
Alternative Title | تقويم أداء الطلبة المعلمين - تخصص اللغة الانجليزية - في التربية العملية بجامعة الكويت |
Type | Article |
Pagination | 27-48 |
Issue Number | 11 |
Volume Number | 6 |
Alternative Abstract | تهدف الدراسة إلى تقويم أداء طلبة التربية العملية المتخصصين بتدريس اللغة الإنجليزية في المرحلتين المتوسطة والثانوية بكلية التربية ، جامعة الكويت ، وذلك على ثلاث مراحل شهرية هي ( أكتوبر - نوفمبر - ديسمبر ) ، من أجل تحديد مدى اكتسابهم للكفايات التدريسية (واللغوية) المناسبة داخل الصف. ولهذا الغرض أعدت استمارة ملاحظة تحتوى على ٣٦ كفاية تدريسية ، تضمنت خمسة محاور وهى على التوالي : الصفات الشخصية ، الكفايات اللغوية ، العلاقة بين المعلم والطلبة ، تخطيط الدرس وتنفيذ الدرس ، ثم طبقت على جميع طلبة تخصص اللغة الانجليزية المسجلين في برنامج التربية العملية في الفصل الدراسي الأول من العام الجامعي 94/ 1995 ، (ن=34 ) منهم 28 تدربوا في المدارس المتوسطة و6 في المدارس الثانوية . وتشكل الطالبات (85%) من مجموع العينة . وتدل نتائج الدراسة على وجود علاقة وثيقة بين المكونات الخمس للكفايات التدريسية مما يشير إلى اتساق تلك المجموعات مع بعضها . كما تدل على تطور تدريجي في أداء الطلبة خلال الفترات التقويمية الثلاث .وتشير النتائج أيضاً الى فروق ذات دلاله في جميع الكفايات التدريسية بين الفترة التقويمية الأولى والفترة التقويمية الثانية ، وكذلك بين الفترتين التقويميتين الأولى والثالثة . أما بالنسبة للفترتين الثانية والثالثة فلم توجد فروق ذات دلاله إلا في محورين هما علاقة المعلم بالطالب وتخطيط الدرس . وخلصت الدراسة الى ان التغير والتطور في اداء الطلبة يتركز في الفترة الأولى ويستقر في الفترة الثانية ، ويحدث بعض التطور في الفترة الثالثة مما يشير الى أن الجهد الأكبر في الأداء والتدريب على التدريس يتضح من الفترة الأولى اكثر من الفترات التقويمية اللاحقة في برنامج التربية العملية . واختتمت الدراسة بتقديم عدد من التوصيات لتطوير أداء الطالب المعلم داخل الصف في تدريس اللغة الانجليزية بمدارس الكويت . |