درجة معرفة معلمي العلوم النظرية البنائية وأثر تأهيلهم الأكاديمي والتربوي وجنسهم عليها.
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى استكشاف درجة معرفة معلمي العلوم في الأردن النظرية البنائية، وعلاقته بتأهيلهم الأكاديمي والتربوي وجنسهم. وقد تكونت عينة الدراسة من 312 معلما ومعلمة تم اختيارهم عشوائيا من بين معلمي العلوم في محافظتين من محافظات المملكة، وكان منهم 166 معلما و 146 معلمة بعضهم يحمل درجة دبلوم كلية مجتمع، والبعض الآخر يحمل درجة البكالوريوس فأكثر، كما أن بعضهم درس مواد تربوية وبعضهم الآخر لم يدرس مواد تربوية. وقد استخدم في هذه الدراسة اختبار يقيس مستوى معرفة المعلمين بالنظرية البنائية مكون من 35 فقرة من نوع الاختيار من متعدد، وقد حقق له معيارا الصدق والثبات كما هو مبين في متن الدراسة.
وللإجابة عن السؤال الأول للدراسة، تم حساب المتوسطات والانحرافات
المعيارية لعلامات الطلبة على الاختبار ككل، والنسب المئوية للإجابات الصحيحة عن كل سؤال، أما أسئلة الدراسة الثلاثة الأخرى فقد تم استخدام اختبار تحليل التباين الثلاثي (2x2x2) للإجابة عنها، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة معرفة معلمي العلوم بالنظرية البنائية ضعيفة بدرجة واضحة. كما توصلت إلى أن هناك فروقا ذات دلالة إحصائية في درجة هذا الفهم عند مستوى دلالة (0.05=α) يمكن أن تعزى للاختلاف في المؤهل الأكاديمي والمؤهل التربوي، ولصالح المعلمين الذين يحملون درجة البكالوريوس فأكثر، والمعلمين المؤهلين تربويا، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة فهم النظرية البنائية يمكن أن تعزى لجنس المعلم أو لتفاعل العوامل المستقلة معا سواء بشكل زوجي أو ثلاثي.
وقد أوصت الدراسة في النهاية بإدخال النظرية البنائية في برامج إعداد المعلمين سواء قبل الخدمة أو أثناءها، وضرورة إقناع المعلمين بتبنيها، وتطبيق الأساليب التدريسية التي تقوم عليها عمليا.