أثر طريقة المناقشة بأسلوب المجموعات الصغيرة في تحصيل المعرفة والاحتفاظ بها لدى طلبة العلوم الاجتماعية بكلية المعلمين / جامعة الموصل
Abstract
يهدف البحث إلى التعرف على أثر استخدام طريقة المناقشة بأسلوب المجموعات الصغيرة في تحصيل المعرفة والاحتفاظ بها لدى طلبة العلوم الاجتماعية في مادة تاريخ الدولة العربية الاسلامية قياسا بالطريقة التقليدية (المحاضرة). ولتحقيق هذا الهدف تم صياغة أربع فرضيات تتعلق بمجلي التحصيل والاحتفاظ وبمستويي التذكر والاستيعاب.
اعتمد الباحث تصميم المجموعة الضابطة ذات الاختبار البعدي فقطع
(post-test only control group design ). تناولت التجربة مجتمع البحث بأكمله والبالغ (40) طالباً وطالبة في فرع العلوم الاجتماعية بكلية المعلمين- جامعة الموصل للعام الدراسي 1995-1996. وزعوا عشوائيا بطريقة الزوجي والفردي 6 والى مجموعتين (أ) و (ب) وبواقع (20) طالباً وطالبة لكل مجموعة. وجرى تكافؤ طلبة المجموعتين وفق عدد من المتغيرات. وتم تحديد المادة الدراسة وصياغة الأهداف السلوكية وإعداد الخطط الدراسية بكلتا الطريقتين. واعد الباحث الاختبار التائي كوسيلة إحصائية لتكافؤ مجموعتي البحث ولاختبار الفرضيات.
بدأ تنفيذ التجربة بالتدريس الفعلي من قبل الباحث واستمرت ستة أسابيع، وتم التنفيذ الفعلي لثمانية دروس بطريقة المناقشة وثمانية دروس بطريقة المحاضرة. وتم تطبيق الاختبار البعدي مباشرة غد نهاية التدريس. وبعد واحد وعشرين يوماً أعيد تطبيق الاختبار ذاته لقياس مدى احتفاظ طلبة المجموعتين بالمعرفة. توصل البحث إلى تفوق المجموعة التجريبية التي درست بطريقة المناقشة باستخدام أسلوب المجموعات الصغيرة على المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية (المحاضرة) في التحصيل والاحتفاظ وفي المستويين التذكري والاستيعابي وبدلالة إحصائية عند مستوى (0.01). وفي ضوء نتائج البحث جرى تقديم جملة من التوصيات والمقترحات.